اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لليوم الثاني، يواصل الموفد الفرنسي جان ايف لودريان جولته على المسؤولين اللبنانيين، يرافقه السفير الفرنسي لدى لبنان هارفيه ماغرو، ، حيث اعلنت مصادر تلفزيونية، "بأن لودريان قال لمن التقاهم: "إن لبنان السياسي سينتهي اذا بقيت الازمة على حالها ومن دون رئيس للجمهورية ، ولن يبقى سوى لبنان الجغرافي". وتابع "فلننس كلمة حوار لأنها غير ناجحة ولنستبدلها  بالمشاورات"، وكان الرد بأن رئيس مجلس النواب نبيه بري "لن يقبل".

في حارة حريك

واستهل الموفد الفرنسي جولته بزيارة رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في مبنى الكتلة في حارة حريك، بحضور مسؤول العلاقات الدولية عمار الموسوي.

في عين التينة

ثم انتقل لودريان والوفد المرافق الى عين التينة ، حيث كان في استقباله رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وخلال اللقاء جرى عرض للأوضاع العامة لاسيما موضوع الرئاسة وما صدر مؤخراً عن "اللجنة الخماسية".

وشكر بري جهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإرساله مبعوثا خاصا له الى لبنان . وكرر تمسكه بمبادرته لإنتخاب رئيس للجمهورية، مكررا الدعوة و"من دون شروط مسبقة  للتشاور حول موضوع واحد هو إنتخاب رئيس للجمهورية،  ومن ثم الإنتقال إلى القاعة العامة للمجلس النيابي لانتخاب بدورات متتالية رئيس من ضمن قائمة تضم عددا من المرشحين،  حتى تتوج المبادرة بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية".

نواب في قصر الصنوبر

بعدها، التقى الموفد الفرنسي في قصر الصنوبر النائب ميشال معوَّض الذي قال: "أكّدنا حرصنا على انتخاب الرئيس اليوم قبل الغد ، ونعلم جيّدًا مخاطر عدم الانتخاب، ولكنّنا مصرون على أن يمثّل الرئيس الدولة ومصالحها ولا أن يمثّل فريقًا مسلحًا"، مضيفا "هناك تقدّم إيجابي باستعمال رئيس مجلس النواب كلمة تشاور واعتماد مبدأ الجلسات المفتوحة ونحن منفتحون تحت سقف الدستور".

*كما ولبى أعضاء تكتل "الاعتدال الوطني" النواب: وليد البعريني، أحمد الخير وأحمد رستم، وأعضاء تكتل "لبنان الجديد" النواب عماد الحوت، نبيل بدر ونعمت افرام، دعوة لودريان إلى مأدبة غداء في قصر الصنوبر، في حضور السفير الفرنسي.

ولفت المكتب الإعلامي للخير إلى أنه "تم خلال الغداء البحث في الملف الرئاسي وتبادل المعطيات حوله، وعرض مسار مبادرة تكتل الاعتدال الهادفة إلى إنهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية، وما اعترضها من عقبات لجهة من يدعو إلى التشاور ومن يرأسه، وكيفية العمل على تذليلها".

*كذلك، كتب النائب نعمة افرام على منصة "أكس " إثر اجتماعه مع "اللقاء النيابيّ المستقل" في قصر الصنوبر مع لودريان الذي أولم على شرفهم: "لقاء بناء، مع أخبار عن حركة جدّية تنطلق من موضوع اجتماعاته مع حزب الله وبرّي وغيرهم، تبشّر بفصل مسار الرئاسة عن النزاعات في جنوب لبنان وغزّة".

وتابع "عرض لودريان أنّ الفريقين مستعدّان لعقد جلسات مفتوحة للإنتخاب. وناقشنا كيفيّة إتمام الدعوة للتشاور وآلياته في قاعات المجلس.وكان بحث حول كيفيّة تسهيل مواكبة ومتابعة تطوّر التشاور لكلّ الافرقاء، للدخول إلى الانتخابات بعد انتهاء المهلة المحدّدة للتشاور بصورة واضحة للجميع، لتكون عملية انتخاب هادفة ومحصورة ببضعة أسماء".

في "بيت الكتائب"

وبعد الظهر، زار لودريان رئيس حزب "الكتائب" سامي الجميل في "بيت الكتائب" المركزي في الصيفي. وقال الجميّل بعد اللقاء: "حذرناه من بعض المطبات التي يمكن ان تكون في طور التحضير على أمل أن يتخذ بعض الضمانات"، موضحا ان "الضمانات هي حول نقطيتين أساسيتين فليس المهم شكل الحوار والمناقشات، بل هل هناك التزام من بري بالدعوة لجلسات متتالية بغض النظر عن نتائج الحوار؟ والضمانة الثانية ضمانة بان يحضر نواب الممانعة الجلسة، لأن بري يمكن ان يدعو لجلسة والنواب لا يحضرون ونكون عدنا الى نقطة الصفر".
وشدد على ان "الاسم الذي ينتج عن العملية يجب ان يكون حياديا ولا يمكن لأحد ان يفرض رئيسًا على اللبنانيين، وانطلاقا من هنا سنتعاطى يإيجابية وأقول هذا للودريان او ليعرف المجتمع الدولي اننا جاهزون للتعاطي بإيجابية، لكننا لن نستسلم بتسليم البلد لحزب الله"، مؤكدا "اننا مصرّون على انتخاب رئيس بأسرع وقت ومستعدون لتسهيل هذه المهمة".

في بكركي

 كما زار لودريان يرافقه السفير الفرنسي والوفد المرافق الصرح البطريركي في بكركي ،  والتقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وقد غادر لودريان من دون الإدلاء بتصريح.

في معراب

وعصرا، التقى الموفد الفرنسي رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب.

اعتذار "الوطني الحر"

اما "التيار الوطني الحر" فقد اعتذر عن لقاء لودريان، بسبب وجود رئيسه جبران باسيل خارج لبنان.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا