اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت مقترحات الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن خطة إنهاء الحرب في غزة عن خلافات كبيرة داخل الحكومة "الإسرائيلية"، حيث تعالت بعض الأصوات للمطالبة بقبول تنفيذ الاتفاق، خاصة بعد الإعلان عن أن هذا المقترح تمت الموافقة عليه بالإجماع داخل المجلس الحربي.

المعارضة "الإسرائيلية" دعت لتنفيذ المقترح، وقالت إن عدم قبول الصفقة المعروضة من بايدن يعني حكما بالإعدام على الرهائن وستؤدي إلى أزمة ثقة مع واشنطن والدول الوسيطة، مؤكدة أنها ستدعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه من اليمين المتطرف، لكن في المقابل تعالت أصوات من حكومة نتنياهو برفض الاتفاق وهددت بإسقاط الحكومة في حال تم إنهاء الحرب في القطاع دون القضاء على حماس.

فقد أعرب الوزير"الإسرائيلي" قد إيتمار بن غفير عن رفضه القاطع لصفقة الرهائن لدى حماس، واعتبرها تنازلا عن هدف الحرب المتمثل بالقضاء على حماس قائلا:" إن استمرّ رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، بالدفع نحو إبرام الصفقة، فسيتم حلّ الحكومة."

هذا وقد اعلن الرئيس "الإسرائيلي" إسحق هرتزوعن دعمه الكامل لحكومة نتنياهو للتوصل إلى اتفاق يؤدي لإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس.

من جانبه قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة، تتوقع موافقة "إسرائيل" على اتفاق إنهاء الحرب في غزة، إذا وافقت عليه حماس، مشيرا إلى أن المقترح الذي طرحه بايدن كان اقتراحا "إسرائيليا". وأضاف كيربي، أن الولايات المتحدة تعتقد أن "إسرائيل" حققت معظم أهدافها في الحرب، وأن حماس لم تعد قادرة على شن هجوم آخر مثل السابع من أكتوبر-تشرين الاول.







الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»