اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تسعى البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، إلى مواصلة هيمنتها على بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، من خلال فوزها باللقب للمرة الثالثة توالياً والرابعة في آخر خمسة أعوام، وذلك حين تواجه الإيطالية جاسمين باوليني الـ15 عالمياً اليوم السبت في النهائي.

وتبدو ابنة الـ23 عاماً مرشحة فوق العادة كي تصبح أول لاعبة تحرز لقب رولان غاروس أربع مرات أو أكثر خلال حقبة الاحتراف بعد البلجيكية جوستين هينان (4 مرات آخرها عام 2007) والأميركية كريس إيفرت (9 مرات آخرها عام 1986) والألمانية شتيفي غراف (6 مرات آخرها عام 1999).

وستكون شفيونتيك ثالث لاعبة فقط تتوّج بطلة ثلاث مرات متتالية بعد هينان (من 2005 حتى 2007) والأميركية - اليوغوسلافية سابقاً مونيكا سيليتش (من 1990 حتى 1992).

كما يُمكن لها أيضاً أن تنضم إلى الأميركية سيرينا وليامس باعتبارها اللاعبة الوحيدة التي توّجت ببطولة فرنسا المفتوحة بالإضافة إلى دورتي مدريد وروما في عامٍ واحد.

وتملك البولندية نسبة نجاح 100 بالمئة في نهائي البطولات الكبرى التي أحرزت فيها لقباً واحداً خارج رولان غاروس وكان عام 2022 في فلاشينغ ميدوز الأميركية.

وهذا الأمر يزيد من صعوبة منافستها باوليني التي تخوض النهائي الكبير الأول في مسيرتها عن 28 عاماً بعدما أنهت مشوار الروسية البالغة 17 عاماً ميرا أندرييفا في دور الأربعة.

وبغض النظر عن تمكنها من إسقاط شفيونتيك من عدمه، فإن تواجد باوليني هنا يُعدّ إنجازاً هائلاً بالنسبة للاعبة كانت تخوض في هذا الوقت من العام الموسم الماضي إحدى دورات الـ125 نقطة في كرواتيا.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»