اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


اكتشف علماء جامعة بكين للطب الصيني أن قياسات معينة لمؤشر استدارة الجسم، التي تشمل الطول ومحيط الخصر ومحيط الورك، يمكن أن تشير إلى أمراض القلب وضمور العضلات.  تشير مجلة طبية إلى أن قياس الوزن يساعد الأطباء على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوفاة المرتبطة بالسمنة، ولكن دراسات حديثة أظهرت أن القياسات التقليدية للدهون في الجسم، مثل مؤشر كتلة الجسم، قد لا توفر بيانات كافية لتقييم توزيع الدهون.

ويقترح العلماء تقييم الصحة باستخدام مؤشر استدارة الجسم (BRI) الذي يحسب على أساس الطول ومحيط الخصر ومحيط الورك لسد هذه الفجوة المعرفية.

وقد أثبت العلماء بدراسة شارك فيها 32995 متطوعا، أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر استدارة الجسم منخفض (طوال القامة مع محيط خصر وورك صغيرين) يزداد خطر وفاتهم بجميع الأسباب بنسبة 25 في المئة. ويؤكد الباحثون، أن مؤشر استدارة الجسم المنخفض جدا قد يشير إلى سوء التغذية والإرهاق وعدم تحمل النشاط البدني والضمور العضلي.

أما مؤشر استدارة الجسم المرتفع (الطول مع محيط خصر وورك كبيرين) فيرتبط بدرجة كبيرة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطراب عمليات التمثيل الغذائي والسرطان. إنّ السمنة مشكلة عالمية متنامية، لا تقتصر على كونها مظهراً غير مرغوب فيه، بل هي كـقنبلة موقوتة تهدد صحتنا على كافة المستويات. إن تراكم الدهون الزائد في الجسم لا يُعدّ مشكلة جمالية فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على المدى البعيد.

التداعيات على الصحة البدنية

أما بالنسبة لتداعيات السمنة على الصحة البدنية فهي:

- أمراض القلب والأوعية الدموية: تُعدّ السمنة من أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية. يزيد الوزن الزائد من ضغط الدم على القلب والشرايين، مما يُضعفها ويُعرضها للانسداد.

-  مرض السكري من النوع الثاني: يؤثر الوزن الزائد في قدرة الجسم على استقلاب السكر (الغلوكوز) في الدم، ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

-  اضطرابات الجهاز الهيكلي: تضع السمنة ضغطاً إضافياً على المفاصل، خاصة الركبتين والظهر، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والآلام المزمنة.

-  أنواع معينة من السرطان: ترتبط السمنة ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان البنكرياس.

-  اضطرابات النوم: يمكن أن تُؤدي السمنة إلى انقطاع النفس أثناء النوم، وهي حالة خطيرة تتوقف فيها عملية التنفس بشكل متكرر أثناء الليل.

التداعيات على الصحة النفسية

اما تداعيات السمنة على الصحة النفسية فهي:

- انخفاض الثقة بالنفس: يمكن أن تؤثر السمنة سلباً في صورة الشخص عن نفسه، مما يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس والعزلة الاجتماعية.

- الاكتئاب والقلق: يرتبط الوزن الزائد بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

- صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية: يمكن أن يُعيق الوزن الزائد القدرة على القيام بالأنشطة اليومية البسيطة، مما يؤثر في نوعية الحياة بشكل عام.

الأكثر قراءة

مجانين "إسرائيل" ومجانين لبنان