اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلى القاهرة، اليوم، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارة تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطر والأردن.

وتشكل مصر المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء النزاع بين "إسرائيل" وحركة حماس في السابع من تشرين الأول، على أن يتوجه في وقت لاحق الاثنين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد إجراء محادثات مع الرئيس المصري بشأن الحلول التي تسمح بإعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة المغلق منذ شهر، وفقا لفرانس برس.

وبحسب بيان سابق للخارجية الأميركية، سيناقش بلينكن مع الشركاء الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن.

كما سيؤكد على أهمية قبول حماس للاقتراح المطروح على الطاولة، وهو مطابق تقريبا للاقتراح الذي أقرته الحركة، الشهر الماضي، بحسب البيان الذي أشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي "سيؤكد على الحاجة إلى عدم توسيع وتصاعد النزاع في المنطقة".

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن برئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتانياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، وفقا لبرنامج أعلنت عنه وزارة الخارجية الأميركية.

وسيطرح بلينكن خلال زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة ملف الصفقة التي عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة قبل الماضي، والدفع نحو إمكانية التوصل إليها.

وتتكون الخطوط العريضة للصفقة من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وتنص أساسا على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح الرهائن "الإسرائيليين"، مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

الأكثر قراءة

الرواية الكاملة لحملة التشويه والتزوير ضد كنعان لأهداف سلطوية ــ رئاسية: الوثائق والمستندات تظهر الحقيقة!