اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب لقاءا حواريا مع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن في قاعة تموز في بعلبك بحضور النائب ملحم الحجيري ، مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود،رىيس مصلحة الزراعة في البقاع خليل عقل ،رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل عباس الديراني ،منثل حركة أمل في البقاع بسام حرب ،رئيس مركز امن عام بعلبك العقيد غياث زعيتر ،رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل ، رئيس بلدية مقنة فواز المقداد ممثلا رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق شحادة رئيس مركز في بعلبك بلال ممثلا العميد ريمون خطار .مؤسس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب رامي اللقيس رؤساء بلديات نقاببن مزارعين وفعاليات .

الحاج حسن أكد أن أولوية وزارة الزراعة التشبيك بين المنتج والمصدر هناك تجار يسيئون للإنتاج بهدف حصر الأسواق وتخفيض الاسعار لزيادة الأرباح ونحن في لبنان بحاجة إلى ٢٠ مصدر بدل حصر التصدير بأربعة مصدرين ،وزارة الزراعة لا تستطيع أن تلزم المزارعين بم يمكنهم أن يزرعوا أرضهم ،المطلوب محفزات من خلال العمل التعاوني .

وقال أنا كوزير ,لا استطيع اليوم أن أشتري كرتونة بطاطا ،اين البطاطا المنتجة هل بيعت ،او خُزنت أو صُدرت أو هُربت كوزارة زراعة لا تستطيع وحدها ضبط الأسواق ،ارسلنا عشرات الكتب للقوى الأمنية ،المستهلك والمزارع هما الضحية ، الحدود واسعة مع سوريا والتحدث مع سوريا يكون من دولة إلى دولة ،نحن لسنا ضد أحد نحن أشقاء مع مصر والسعودية والإمارات والأردن والبحرين....

لدينا عدو واحد هو اسرائيل خسرنا ٥٠٠ الف دولار بتصريح حول الفريز المسرطن، وهناك فرق بين أن تتحدث عن ترسبات البطيخ والفريز ،او أن تقول مسرطن الفرق بعيد جدا .

نصدر منتجاتنا الى اوروبا والى دول محترمة تضع أعلى المقاييس والشروط

أطلقنا آلية بالشراكة مع القطاع الخاص والمطلوب تفعيل عمل الجمعيات والمؤسسات من أجل العمل وفق آلية مشتركة ونحن بجانبكم .

اللقيس .

أكد على أهمية الحوار والشراكة بين جميع مكونات الإنتاج ، فالحوار ليس لإلقاء الملامة على الاخر وإذا لم يتوج بنتائج يكون جوار غير منتج،والهدف هو بتأسيس مجموعات إنتاجية بعيدا عن الشأن السياسي وتدخل السياسة .

ورأى وفق دراسات البنك الدولي والتغير المناخي عام٢٠٤٠ أن خسائر الزراعة هي حوالى ٢٥٠ مليون دولار ،ومن هنا علينا أن نحافظ على المياه والتربة والبيئة ومنع التلوث .

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة