اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يُعد انقطاع الطمث مرحلة طبيعية في حياة المرأة، حيث تتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم. وعادةً ما يحدث ذلك بين سن 45 و 55 عامًا. وخلال هذه المرحلة، تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون.

وفي هذا الصدد، تشير الدكتورة أولغا أولانكينا اختصاصية أمراض النساء إلى أن معاناة النساء والرجال من الأمراض مختلفة، حتى قد تختلف أعراض الأمراض نفسها بشكل كبير. وهناك أمراض تصيب النساء أكثر.  وتقول :"تمدد الهرمونات الجنسية الأنثوية، هرمون الاستروجين، الأوعية الدموية، لذلك عادة ما يكون ضغط الدم لدى النساء في سن الإنجاب أقل، وكذلك خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، ولكن الوضع يتغير في وقت انقطاع الطمث، حيث تنخفض كمية هرمون الاستروجين، ويصبح خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطرة أعلى".

وتشير الى ان المرض الآخر المرتبط بالأوعية الدموية هو تصلب الشرايين، أي انسداد تجويف الأوعية الدموية بلويحات الكوليسترول. ويحمي هرمون الاستروجين الأوعية الدموية، لأنه لا يسمح بتراكم الكوليسترول على جدرانها، ولكن مع تقدم العمر، يزداد احتمال الإصابة بتصلب الشرايين.

ووفقا للاحصائيات، يشخص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في كثير من الأحيان لدى النساء. وقد يحدث فقر الدم بسبب الدورة الشهرية الشديدة، وفقدان الدم أثناء الإنجاب، واتباع نظام غذائي صارم. كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالرجال. ويمكن أن تصاحبه الدوخة والحمى أو على العكس من ذلك، قشعريرة وغثيان ورهاب الضوء. وهرمون الاستروجين "مسؤول" عنها. ويمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية أثناء الحيض أو الإباضة أو الحمل صداعا شديدا.

وتشير الطبيبة أولانكينا إلى أن داء السكري يشخص لدى النساء أكثر من الرجال بمقدار الضعف تقريبا. ويعود السبب في ذلك إلى الوزن الزائد والأخطاء الغذائية وانخفاض النشاط البدني وارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن خطر الإصابة بالمرض يكون أعلى عند النساء اللاتي أصيبن بداء سكري الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل التي يرتفع فيها مستوى الغلوكوز في الدم.

وتلفت الى ان سكري الحمل يعتبر ظاهرة شائعة نسبيا، تشخص لدى 5 في المئة من النساء الحوامل. ولكن يتطور لدى 50 في المئة من النساء اللاتي يعانين من هذا المرض والسمنة، إلى النوع الثاني من داء السكري.

هذا وهناك العديد من الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للوقاية من الأمراض بعد انقطاع الطمث، بما في ذلك:

-  الحفاظ على وزن صحي: يساعد الحفاظ على وزن صحي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وسرطان الثدي والسمنة.

- ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تقوية العظام والعضلات، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسمنة والاكتئاب.

-  اتباع نظام غذائي صحي: يجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين الخالي من الدهون.

- الإقلاع عن التدخين: يُعد التدخين عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

- شرب الكحول باعتدال: يُعد شرب الكحول بكثرة عامل خطر للإصابة بأمراض الكبد والسرطان.

-  الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تحسين صحة العقل والجسم.

- إجراء الفحوصات الطبية بانتظام: من المهم إجراء الفحوصات الطبية بانتظام للكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها.

- استشارة الطبيب حول العلاج الهرموني البديل: يمكن أن يساعد العلاج الهرموني البديل في تخفيف بعض أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة