اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


زار رئيس حزب "التقدمي الإشتراكي" السابق وليد جنبلاط، الملك الأردني عبد الله الثاني في قصر الحسينية، يُرافقه رئيس الحزب النائب تيمور جنبلاط والنائب وائل أبو فاعور. وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي".

وتناول اللقاء التطورات بالمنطقة، وأكد عبدالله "ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وأهمية استمرار إيصال المساعدات الإنسانية لجميع مناطق القطاع، لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية". وحذر من "خطورة توسع دائرة الصراع بالإقليم"، مشددا على "أهمية استقرار لبنان واستدامة الأمن فيه".

من جهة ثانية، أكّد وليد جنبلاط، في لقاء مع قناة المملكة الأردنية، أنّ الملك الأردني يحاول باتصالاته العربية والدولية التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة"، موضحا "أنّ وقف إطلاق النار إذا تم، سينسحب هذا الأمر على لبنان و"نستطيع أن نجنبها من حرب أوسع". وأشار "إلى أنّ الحرب تتوسع وقواعد الاشتباك الأولى تغيرت والقصف يطال تقريبًا مناطق لبنان كلها".

وقال جنبلاط  "إنّ رئيس وزراء "إسرائيل" بنيامين نتنياهو يتحدى العالم كله في حربه على قطاع غزة"، واشار الى أن "جهود الملك الأردني مهمة باتصالاته العربية مع أمير قطر والرئيس المصري ومع الغير، في محاولة وقف تلك الحرب وباتصالاته مع العالم الخارجي".

واعتبر جنبلاط أنه "يستشرف بتوسيع الحرب" في ظل "عدم جدية" الموقف الأميركي في وقف الحرب على قطاع غزة." وقال: "لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ وخصوصًا في هذه المرحلة مرحلة الانتخابات الرئاسية"، مضيفا "لم نر أي جهد أميركيّ جدي ... لم يخففوا شيء من هذه الحرب" بعد 9 أشهر على مرورها، وفق جنبلاط."

ووصف جنبلاط تقرير صحيفة "التلغراف" البريطانية بشأن تخزين أسلحة في مطار رفيق الحريري في بيروت بـ "المعيب والخطير"، متهما الصحيفة بأنها "تروج للحرب"، قائلا إن "البعض يريد الحرب في لبنان وخارج لبنان". ولفت "إلى أن الخطوط ليست مقطوعة مع حزب الله."

 

 

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!