اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لبى عدد من السفراء المعتمدين في لبنان والاعلاميين المحليين والاجانب، دعوة وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية الى جولة ميدانية في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، ردا على ما ورد في صحيفة "التلغراف" البريطانية من ادعاءات.

وشارك في الجولة سفراء: الإتحاد الأوروبي، المانيا، مصر، الهند، باكستان، الصين، اليابان، كوريا، كوبا، رومانيا، البرازيل، كازاخستان، الأردن، اسبانيا، الجزائر، نيجيريا، المكسيك، ممثل الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد اسماعيلي، الملحقة الإعلامية في السفارة الايطالية مادونا الحكيم وممثل عن سفارة فرنسا.

وقد وصل المشاركون الى قاعة الشرف في المطار، حيث حضر الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: السياحة وليد نصار، الاعلام زياد مكاري والخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، المدير العام للطيران المدني فادي الحسن، قائد جهاز امن المطار العميد فادي الكفوري، رئيس مصلحة الجمارك في المطار سامر ضيا، قائد سرية قوى الأمن الداخلي في المطار العميد عزت الخطيب وكبار الضباط في جهاز امن المطار وقوى الأمن الداخلي والأمن العام في المطار وممثل عن "اليونيفيل".

وشملت الجولة الميدانية مختلف الاقسام في المطار، من مركزي الشحن الجوي واستيراد البضائع الى سور المطار، واطلع المشاركون على الاجراءات الامنية والجمركية المتبعة، ثم عقد حمية ونصار ومكاري مؤتمرا صحافيا  مشتركا تحدثوا فيه عن الجولة. كذلك تحدث السفير المصري علاء موسى والقائم بالأعمال في السفارة العراقية امين نصراوي عن مشاهدتهما اثناء زيارة المطار.

بداية، شكر حمية مختلف وسائل الإعلام مشاركتها وجميع الإعلاميين "صبرهم في ما خص بعض الإجراءات الأمنية المتخذة، التي هي مفروضة في كل مطارات العالم"، وقال: "إن مرافق الدولة اللبنانية من المرافىء البحرية إلى المطار الجوي هي بأكملها مفتوحة لكل السفراء، فنحن لن نكتفي بهذه الزيارة، فكل سفير من سفراء الدول جميعا يرغب في زيارة المطار بإمكانه التواصل مع المديرية العامة للطيران المدني وجهاز أمن المطار، ليصار إلى ترتيب زيارة ميدانية له"، مضيفا "أصبح من المعلوم أن العدو الإسرائيلي قام بألف خرق جوي في السنة فوق الأجواء اللبنانية، وخصوصا فوق المطار، وكذلك الأمر بالنسبة إلى التشويش على الأقمار الصناعية، والذي تم ذكره في تقرير من الإتحاد الأوروبي وليس من الدولة اللبنانية التي تستعين بها لحركة إقلاع وهبوط الطائرات".

وأكد أن "مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يستوفي كل المعايير الدولية"، مضيفا "إن المطار مفتوح للجميع".

وحول مقاضاة "تلغراف"، قال حمية: "عقدنا اجتماعا مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، فهناك اتصالات مع هيئة القضايا في وزارة العدل، ومع سفير لبنان في بريطانيا رامي مرتضى ومع محامين، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لرفع دعوى على صحيفة تلغراف".

وقال حمية: "نحن في المطار، وبالتزامن مع المقال الذي صدر بالأمس عن صحيفة تلغراف، انتقلنا من الخروقات الجوية من قبل الطائرات "الاسرائيلية" الى حرب نفسية عبر مقالات مكتوبة. أثبتنا زيف هذه المقالات وسخفها، لكن في النهاية كوننا نتحمل مسؤولية تلك المرافق، كان لا بد لنا أن نكون شفافين مع الرأي العام اللبناني والمجتمع الدولي، ولأجل ذلك دعونا السفراء جميعاً للقيام بزيارة ميدانية للمطار، بحضور وسائل الإعلام".

بو حبيب: شائعات لتبرير

الإعتداءات الإسرائيليّة على لبنان

بدوره، قال بوحبيب: بأن المطار "آمن وأن هذه الشائعات تندرج ضمن محاولات "إسرائيل" لتبرير اعتداءاتها على لبنان".

نصار: ارقام الوافدين تجاوزت العام 2023

من جهته، قال نصار: "بصفتي وزيرا للسياحة، تقول بالأرقام تجاوز في عام 2023 عدد الوافدين إلى الكيان "الإسرائيلي" المليون و500 ألف من أميركا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، وكانت هناك فرص عمل في القطاع السياحي تجاوزت الـ230 ألف مؤسسة وشخص في هذا الكيان. وبعد حرب غزة، خسر بالتأكيد المليون و500 ألف وافد، كما خسر أكثر من 230 ألف فرصة عمل. ولذلك، انتظرنا أن تشن حرب نفسية على لبنان، كونه رغم كل ظروفه، وكما نسمع من المسؤولين في المطار، فحركة المطار بالنسبة إلى المغادرين والوافدين طبيعية، وليست بعيدة كثيرا عن أرقام سنة 2023. ومن هنا، أطلب من الاعلاميين خصوصا التدقيق أكثر بأرقام عدد المغادرين والوافدين من لبنان وإليه".

مكاري: ممنوع أن تكون هناك تصفية

حسابات على حساب المطار

أما مكاري فتوجه للاعلام اللبناني بالقول: "عليكم دورا أساسيا في هذه الحرب، سواء العسكرية الدائرة في جنوب لبنان او الإعلامية التي نشهدها، أكان في ما يتعلق بموضوع السفراء الذي تبين ان لا أساس له من الصحة، او في ما يتعلق بموضوع اجلاء سفارة كندا لـ 45 الف مواطن كندي من لبنان"، مضيفا "نحن نفهم ان البلد مقسوم، واذا كانت ثمة تصفية حسابات بين اللبنانيين فممنوع ان تكون على حساب مطار رفيق الحريري الدولي او على حساب سلامة اللبنانيين. ونحن نعلم بأن اخواننا العرب والمغتربين في كل دول العالم يحبون المجيء الى لبنان لقضاء فصل الصيف".

موسى: زيارتنا للتهدئة

بدوره، قال السفير المصري: "نعلم جميعا بأن وضع لبنان يتأثر بما يدور في هذا الإقليم، وما نسعى اليه نحن والحكومة اللبنانية، ان نهدىء خلال الفترة المقبلة من حدة التوتر قدر الإمكان، ونبحث عن مخرج في ما يخص الوضع في غزة وصولا الى وقف إطلاق نار دائم وتأكيد على ان هذا الأمر سيؤدي الى تهدئة الأوضاع ليس فقط في لبنان إنما أيضا في جبهات عديدة، هذا هو هدفنا" .

ولفت الى انه "والسفراء الذين شاركوا في الجولة في المطار، سينقلون انطباعات عما شاهدوه على ارض المطار"، مشيرا الى ان "الجولة أتت في وقتها والهدف منها إرسال رسالة الى داخل لبنان وخارجه بأن هذا البلد يستأهل ويحتاج اشياء افضل وافضل".

نصراوي: نتمنى السلامة للبنان

وكانت كلمة لنصراوي أشاد فيها بـ"كافة الإجراءات المتخذة من قبل الدولة اللبنانية وجهاز امن المطار"، متمنيا "للبنان وشعبه السلامة وان تزول هذه الغيمة السوداء عن لبنان وفلسطين وكل شعوبنا العربية قريبا".

في السرايا

وكان اجتمع حمية اجتمع مع ميقاتي في السرايا. وبعد الاجتماع، قال حمية: "وضعت ميقاتي في تفاصيل الموضوع الذي اثير في الصحيفة البريطانية بشأن المطار، وتناولها سمعة المطار وما كتب في هذه الصحيفة. كما ناقشنا موضوع الإجراءات القانونية التي من المؤكد أن الدولة اللبنانية ستتخذها بحقها لان هذا الموضوع يعتبر ضمن اطار الحرب النفسية على لبنان وتشويه سمعته وسمعة المطار، الذي يعتبر المرفق الجوي الوحيد في لبنان ".

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!