اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

من منّا لا يتذكر يوم وُري إلى الثرى رئيس الوزراء السابق الشهيد رفيق الحريري إلى مثواه الأخير في باحة مسجد الأمين وسط العاصمة بيروت في جنازة حاشدة بتاريخ 16/2/2005، انطلقت من قريطم وجابت بعض شوارع بيروت، لتصل بعد أكثر من ساعتين إلى ساحة الشهداء. وعلت فيها الهتافات التي تنادي بـ"بهاء" الإبن الأكبر للشهيد الرئيس، ليكون الوصي على إرث الحريرية السياسية ويتولّى زمام الأمور، إلّا أنه ولإعتبارات سياسية وإقتصادية، أصبح رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، والذي كان يدير شركة "سعودي أوجيه"، آنذاك والذي اعتبر بأنّه "عمود خيمة الإمبراطورية المالية" لوالده، وريثاً سياسياً لرفيق الحريري.


إرث الحريري في مصير مجهول؟

في 24 كانون الثاني 2022، علّق سعد الحريري عمله في الحياة السياسية، داعياً "تيار المستقبل" للقيام بالخطوة نفسها وعدم الترشح للانتخابات النيابية، ومنذ ذلك الوقت تُرك الإرث الحريري إلى مصيرٍ مجهول، وباتت الزعامة السياسية السنية بالمجمل والبيروتية بالأخص، معلّقة بشعارات فارغة "لا تثمن ولا تغني من جوع" تتنافس مع حلمٍ ضائع.

وبعد خضوع رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، لعملية جراحية في القلب بالعاصمة الفرنسية باريس، بحسب ما أفاد بيان مكتبه الإعلامي وأن تلك العملية تكلّلت بالنجاح، تناقلت الأخبار حول مدى صحة نجاح العملية وإذا كان الشيخ سعد فعلاً بخير، وخاصةً بعد زيارته الأخيرة إلى بيروت في الذكرى الـ19 لاغتيال والده الشهيد الرئيس رفيق الحريري، وقد بدى بمظهر مختلف عمّا تعود اللبنانيون على رؤيته.

وبعد ذلك علمت "الديار" أن الحالة الصحية للحريري منعته من المشاركة في تقبّل التعازي بوفاة مصطفى الحريري زوج عمّته النائبة بهية الحريري، التي بدورها توجّهت فور انتهاء التعازي ونجلها أحمد الحريري إلى باريس لزيارة الشيخ سعد والإطمئنان عن حالته الصحية.

إجتماع لـ "المستقبل.. من حضره؟

أفادت مصادر موثوقة في حديث خاص لـ "الديار" بأنه "منذ بضعة أيام عقد اجتماع في منطقة طريق الجديدة – بيروت لكوادر في "تيار المستقبل" حضره بعض النواب السنة الموالين للتيار أو المستقلين وشخصيات أخرى، ومن بين هؤلاء رئيس جمعيتي "بيروت للتنمية الاجتماعية" و"امكان" أحمد هاشمية الذي أعلن بحديثٍ صحفي سابق " الحريرية يمثلها سعد الحريري فقط… والباقي دكاكين."

وتابعت " من الملفت كان حضور النائب وضاح الصادق الذي كان موالياً لـ "التيار الأزرق"، وفي الانتخابات النيابية الأخيرة انضم إلى "نوّاب التغيير".


بهاء الحريري في بيروت

وعلمت "الديار" بأن الشيخ بهاء الحريري سيصل إلى لبنان يوم الجمعة في 28/6/2024 كموعد مبدئي" كما أكدت مصادره"، تزامناً مع فتح مكاتبه أي "أريزون" في وسط بيروت، والتي كانت مقر للمنتديات قبل حلّها، ويعمل من بداخله على قدمٍ وساق "كخلية نحل"، 24/24 ساعة، تحضيراً لمجيء بهاء، لعدة ايام قبل ان ينتقل في جولة شمالية تشمل طرابلس وعكار والضنية والمنية، لينتقل بعدها إلى البقاع الشمالي وبعلبك، ثم البقاع الغربي وبعده إلى صيدا وإقليم الخروب قبل ان يعود إلى بيروت.

وأفاد مصدر موثوق بأن " عاد مكتب بهاء الحريري ليتّصل بكوادر سبق أن تعامل معها في وقت بروز "المنتديات، عسى ولعلّ أن يستلموا منسقيات مناطق كما كانوا."

وأضاف "الضو الأخضر إجا".

كما علمت "الديار" بأن بهاء الحريري قادم إلى بيروت ، ليس بهدف زيارة عادية بل لإطلالة سياسية شعبية، مردّها التحضير لإطلاق حزبٍ جديدٍ يسعى هذا الأخير لإنشائه وتولّي رئاسته.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة