اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


جال أمس الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي على القيادات اللبنانية والأحزاب لإستشراف الوضع، في ظل الحرب الدائرة في غزة وجنوب لبنان.

في عين التينة

استهل زكي زيارته لمقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبحث معه تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، بحضور السفير عبد الرحمن الصلح .

وبعد اللقاء، قال زكي: " عدنا لإستئناف الزيارات مستشعرين حجم الوضع الإقليمي المتوتر، وما يمكن أن يؤدي اليه من تداعيات سلبية على لبنان، وطبعا في لبنان هناك عدة أمور ومشكلات سياسية، أهمها وفي طليعتها وفي قلبها موضوع الشغور الرئاسي، الذي يعطل الكثير من الملفات والامور والعمل في الدولة اللبنانية".

وتابع "طبعا وبالتأكيد الحوار مع الجميع ينصب على هذا الموضوع وعلى الوضع في الجنوب نتيجة الحرب الدائرة وكيفية الوصول الى نهاية لهذا الوضع، وكيفية أيضا حل مسألة الشغور الرئاسي" ، مضيفا "نحن هنا ايضا للتضامن مع أشقائنا اللبنانيين ومع الدولة اللبنانية في ما تواجهه من مخاطر بخصوص الوضع في الجنوب والحرب مع "اسرائيل"، وبغض النظر عن أية امور، الجامعة العربية تقف مع لبنان بشكل كامل".
واشار الى "ان هناك مساع للوصول الى تفاهمات بما في ذلك حقيقة ما تحدث عنه الرئيس بري ومسعاه للحوار، أعرف أن الرؤى قد لا تتلاقى بالكامل حول هذا الموضوع، ولكن في النهاية يحتاج أمر حسم الشغور الرئاسي الى المزيد من التشاور بين السياسيين"، اضاف  "لا بد أن هناك مساحة للسياسيين لكي يتوصلوا الى شخصيات أو شخصية واحدة يمكن أن تكون مناسبة للمنصب الرئاسي ، ولا بد أيضا على الجميع أن يكون لديه هذا القدر المطلوب من إبداء المرونة لكي تتقدم الأمور بالبلد".

عند ميقاتي

وزار السفير زكي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وأشار بعد اللقاء الى انني "استمعت من ميقاتي الى تقديراته ورؤيته للوضع وناقشت معه الاوضاع الخاصة بالحرب في الجنوب، وناقشنا ايضا المسائل الاخرى المرتبطة بالشغور الرئاسي في لبنان وبعض القضايا المرتبطة بالاوضاع الاقتصادية والداخلية".

ولفت زكي، الى أن "هناك تحديات كبيرة تواجه البلد وحالة من عدم التوافق الشعبي بشأن عدة موضوعات وهي تعطّل البلد، وندعو دائما الى التوافق والوصول الى حلول وسط"، مضيفا "ندعو جميع الفرقاء الى وضع مصلحة لبنان فوق اي مصالح اخرى ضيقة، وسنستكمل اللقاءات مع اطراف سياسية اخرى في البلد".

في البياضة

والتقى السفير زكي رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في البياضة، وتم بحث الوضع الداخلي اللبناني والمبادرات الحوارية ، سعيا لحصول الانتخابات رئاسية وإلى دور الجامعة العربية في المساعدة على تحقيق هذا الهدف، وفق بيان لـ "التيار". ورافق زكي السفير عبد الرحمن الصلح والوزير المفوض لمى قاسم والمستشار يوسف السبعاوي.

في بكفيا

كما التقى زكي أيضاً رئيس حزب "الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في مكتبه في بكفيا،  الذي كرر "تأكيد موقف "الكتائب" الثابت ورفضه الخروج عما ينص عليه الدستور في هذا الإطار، والتمسك بالعملية الديموقراطية، وبضرورة انتخاب رئيس يتوافق عليه اللبنانيون، ويكون قادراً على محاورة كل الأفرقاء والخارج ووضع لبنان على سكة الحلّ".

 

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة