اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لفت رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، الى أن "مشروع الدولة أساسي بالنسبة لنا ونتعاطى مع محيطنا العربي ولدينا عدو على محيطنا هو "اسرائيل" التي تعتدي دائما علينا"، واكد اننا كلبنانيين" نلتزم العيش معا والتحاور، ولكن نختلف على قضايا أساسية داخلية وخارجية". وأوضح أن "التزامنا الدولة يجعلنا نتواجه مع الكثير من الأفرقاء الداخليين، الذين يجب أن نتحاور معهم في الوقت نفسه لنجد الحلول".

وبالنسبة الى فتح جبهة الجنوب اسناداً للجبهات، أكد باسيل أن "مصلحة لبنان أن ينتصر، لكن لسنا مع ربط الجبهات ، لأنه قد يؤدي الى نشوب حرب مفتوحة قد لا تنتهي بأمد قريب، وبالتالي لا يستطيع لبنان وحده أن يكون جزءاً من هذه الحرب ، من دون مشاركة العرب فيها أو بالحد الادنى سوريا".

وتابع "أخشى من ان تشن "اسرائيل" حرباً شاملة على لبنان، ولكن لا أتوقعها لأنها أعجز من أن تقوم بذلك، فهي لم تستطع أن تفوز على حركة حماس" بـ340 كلم مربع ولن تقدر على لبنان بـ10452 كلم مربع".

وبالنسبة الى تحرك آموس هوكشتاين، لفت الى أننا "وقعنا في حرب ولا يجوز أن نعود فيها الى قواعد الاشتباك السابقة، بل المفترض أن يتم الأخذ بعين الاعتبار المطالب اللبنانية".

وأكد تعليقا على ملف التحالف مع حزب الله أنه "في البداية يجب أن نسلم بوجود الدولة، وأننا جميعاً تحت سقف القانون وتحت سيادة الدولة، ومن ثم يمكن أن نختلف على باقي القضايا سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية. ولفت الى أننا "نتفق مع حزب الله على موضوع اسرائيل"، وقال: "هي دولة قامت على فكرة اغتصاب الحقوق والارض ، وحزب الله هو من ساهم في ارساء التوازن في هذا الشأن، وليس فقط أنه أخرج "اسرائيل" من لبنان، بل أرسى التوازن على الحدود ومنع الاعتداء على لبنان وهذا الامر ما زال قائما".

ورأى أنه "يجب التفاهم على الرئيس المقبل لأن لبنان لا يتحمل فشل عهد كامل، ولكن إذا لم يحصل هذا التفاهم فلنلجأ الى الدستور لانتخاب الرئيس، لأن وجوده أفضل من الفراغ، وبالتالي الأولوية هي للتفاهم على الرئيس وإلا الذهاب الى الانتخاب".

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة