اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


افتتح وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى معرض "ذاكرة وطن" لمهندسين مبدعين، بدعوة من نقابة المهندسين في الشمال، في مقر النقابة، وذلك ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024،

وأشار المرتضى في كلمته الى اهمية اعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024، لافتا "الى انه كوزير للثقافة، اعلن "طرابلس عاصمة دائمة وأبدية للثقافة في لبنان "وهذه هي المرة الثالثة التي نعلن فيها هذا الموضوع، ورغم التفاعل الإيجابي من الجمهور، لا يزال البعض يغفل عن هذا الإنجاز، مما يعزز قناعتي بأهمية استمرارنا في طرابلس"، مضيفا "الشباب والشابات في طرابلس هم الذين حملوا هذه الرسالة معي، وهم من يستحقون كل التقدير والإعجاب. كل التحية لهم ولمدينتهم. وطرابلس، بأجوائها الفريدة، كانت قائدة المدن في لبنان، ورغم أنها فقدت هذه المكانة، فإنني أشهد على أنها ما زالت تحتفظ بأصالتها وقيمها لإن استمرارنا في الحفاظ على هذه القيم يمنحنا القوة في مواجهة التحديات."

ووجه المرتضى تحية الى الجنوب الصامد وابنائه "الذين يقاومون ويصدون بكل عنفوان وبسالة هذا الكيان الغاصب، الذي ليس سوى قاعدة لقوى تسعى لزرع الفساد، ورغم ادعائهم بالديمقراطية، فإن التقرير الذي وصلني يظهر عدم وجود حراك ثقافي في مناطقهم"، مضيفا "نحن في حالة حرب، وأخواننا في الجنوب يقاومون بشجاعة، ولبنان الذي طرابلس جزء منه، سيبقى يحمل روحا ثقافية متجددة. سنعيش أبهى تجليات الثقافة، لأنها الشكل الأفعل للوعي والمقاومة. هذا الحراك هو إعلان لصمودنا واستمراريتنا، وإثبات أننا شعب متميز."

هذا، وشهد المعرض تكريماً للمهندسين المشاركين الذين أنجزوا أعمالاً فنية مميزة وتجاوزت مدة انتسابهم للنقابة أكثر من ٣٠ عاماً، وهم المعمار فوزي طرابلسي، المعمار نعيم خرياطي، المعمار انطوان اسكندر، المعمار سبيريدون روحانا، المعمار كامل هاجر الذين عبروا عن إبداعهم ومهاراتهم الفنية في المعرض.

ويستمر المعرض من 6 إلى 9 تموز، من الساعة 10:30 صباحاً حتى 5:00 مساءً، لإتاحة الفرصة أمام الجمهور للزيارة والاطلاع على الأعمال الفنية التي تعكس صورة الوطن وذاكرته التاريخية.

 

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة