اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


احتفلت جامعة البلمند بتخرج طلابها للسنة الأكاديمية 2023 - 2024 في حرم الجامعة في الكورة، برعاية وفي حضور بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأورثوذكس يوحنا العاشر، وحضور رئيس الجامعة الياس وراق، اضافة الى شخصيات سياسية، دينية، اجتماعية، تربوية، أمنية، عسكرية، وإعلامية وعدد كبير من أهالي الطلاب، حيث بلغ عدد المتخرجين 1336 خريجا من مختلف الاختصاصات والكليات من فروع الجامعة كافة، من الحرم الرئيسي في الكورة إلى عكار وسوق الغرب والدكوانة.

بدأ الاحتفال بدخول موكب الأساتذة والخريجين، ثم البطريرك يرافقه رئيس الجامعة.

بعد النشيد الوطني، رحبت مقدمة الحفل ديما عيسى بالحضور، داعية البطريرك يوحنا العاشر إلى تلاوة الدعاء.

وعبر خطيب الاحتفال يوسف قمير في كلمته عن "دور جامعة البلمند الرائد في الحفاظ على النظام التعليمي في لبنان"، مخاطبا الطلاب "أنتم قادمون على عالم مختلف تماما عن ذاك الذي دخلتموه عندما وصلتم إلى هذه الجامعة لأول مرة. فنحن نواجه اليوم تحديات جيوسياسية، وبيئية، واجتماعية، ومناخية، ولابد أن نضيف إلى القائمة ظهور الذكاء الاصطناعي الذي يهدد بإلغاء الوظائف، بما في ذلك وظيفتي، وبتقليل الفرص".

أما كلمة الخريجين، فألقتها الطالبة تالا دندشي من كلية إدارة الأعمال، حيث شاركت الحضور بالتحديات التي واجهتها مع زملائها في مسيرتهم الأكاديمية. كما وعبرت عن فرحتها بقضاء أجمل اللحظات وأمتعها بكنف جامعة البلمند.

وسلط وراق في كلمته الضوء على الصعاب التي تواجه المنطقة وتحدياتها، قائلا: "إننا اليوم نحيا في زمن، تتعاقب عليه أزمات لم نحلم يوما بمثيل لها. وكلما انتهت إحدى هذه الأزمات، نجد أنفسنا نعايش ما هو أعظم سوءا وأشد بؤسا. وبعد كل هذا نعود لنتباهى بابتكاراتنا العلمية وآخرها وليس بآخرها الذكاء الاصطناعي. إنه ذكاء مستنبط من ذكاء البشر ليحل محله، فتتحول بداهة الإنسان إلى شيء من الماضي، وصفة كانت لعقول البشر. فالذكاء الاصطناعي إذا ما استمررنا في سوء استعماله فسوف يفكر عنا، ويخطط عنا، ويرسم لنا مستقبلا نصبح فيه آلات تتحكم بها آلات، لا روح فيها ولا جسد".

وأوصى الطلاب قائلا: "لا تنسوا أهلا تكبدوا المشقات لتصلوا إلى ما أنتم عليه، وابقوا أوفياء لمجتمع أعطا ودعماً وتآزراً، ووطناً، وإن كثرت آفاته، يبقى إرثكم الأول والأخير. اعملوا لتصويب ما ومن انحرف في مجتمعكم، واجهدوا لجعل وطنكم يشبه أسمى أحلامكم".

إثر الانتهاء من إلقاء الكلمات، بدأت عملية توزيع الشهادات، حيث سلّم رئيس الجامعة وعمداء الكلّيّات الشهادات على الطلاب.



الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة