اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

سألت "الديار" وزير الداخلية السابق مروان شربل عن سبب العجز الداخلي في إيجاد السبل لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية، فأكد أنه قبل غزة كان هناك عقدة واحدة تمثّلت بأن الفريق المعارض لم يتقبّل فكرة انتخاب سليمان فرنجية، وهذه استمرت لعام تقريباً، ولكن بعد غزة بتنا أمام ثلاث عقد تؤخِّر انتخاب الرئيس: العقدة الأولى موقف المعارضة، والثانية وقف إطلاق النار في غزة، ولكن هنا يُطرح السؤال ما إذا كان وقف إطلاق النار في غزة يعني وقف الحرب؟ أما العقدة الثالثة فهي في القرار 1701، وهذه العقد الثلاث باتت مجموعة في إطار واحد، مفاده أنه من الممنوع على اللبنانيين الاجتماع من أجل التفاهم على انتخاب رئيس الجمهورية".

وأضاف: ا"إذا حُلَّت إحدى هذه العقد فلن يتم انتخاب الرئيس لأنه ستتبقى عقدتان، وكلما طال الوقت زادت العقد، وكثرة هذه العقد تدفع نحو التفكير بأمور عديدة، على سبيل المثال إذا كان النظام القائم ما زال قابلاً للتطبيق من أجل انتخاب رئيس الجمهورية؟ وهل يجب تعديل الدستور لتسهيل انتخاب الرئيس وتسمية رئيس الحكومة؟ أم هل نسعى إلى نظام آخر غير هذا النظام الطائفي؟ فكل هذه الملفات حاضرة على الطاولة. لذا، يجب التمييز بين وقف إطلاق النار ووقف الحرب في غزة، فالفلسطينيون يريدون إنهاء الحرب وانسحاب "إسرائيل" من غزة، كما أنه إذا توقف إطلاق النار في غزة سيتوقف إطلاق النار في جنوب لبنان، وإن لم تنسحب "إسرائيل" من غزة، لن ينسحب حزب الله لتطبيق القرار 1701". 

فادي عيد - الديار

لقراءة المقال كاملا اضغط على الرابط التالي:

https://addiyar.com/article/2183953



الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة