اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

 أعلن زعماء دول حلف الناتو في البيان الختامي، لقمة واشنطن أن الحلف "لا يسعى للمواجهة" مع روسيا ومستعد للحفاظ على قنوات الاتصال مع موسكو.

وأكد أن "الناتو لا يسعى للمواجهة مع روسيا، ونحن لا نزال مستعدين للحفاظ على قنوات الاتصال مع موسكو من أجل تقليص المخاطر وتفادي التصعيد".

واعتبر الناتو أن "روسيا تسعى لتغيير بنية الأمن الأوروبي والأطلسي بالكامل وأن الخطر الذي تمثله روسيا على الناتو سيبقى قائما على المدى الطويل، وأن روسيا تواصل استعادة وتطوير قدراتها العسكرية وتواصل انتهاك الأجواء والقيام باستفزازات"، حسب البيان.

واتهم روسيا بـ "الخطاب النووي غير المسؤول" واعتبر نشر الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا "ابتزازا وسياسة الترهيب الاستراتيجي".

وأشار إلى أن "روسيا أصبحت تعتمد أكثر على أنظمة الأسلحة النووية وواصلت تنويع قواتها النووية، بما في ذلك من خلال تصميم أنظمة جديدة ونشر الوسائل الضاربة القصيرة والمتوسطة المدى ذات الاستخدام المزدوج، ما يمثل خطرا متناميا على حلف شمال الأطلسي".

واتهم روسيا ب"انتهاك التزاماتها في مجال الرقابة على الأسلحة وتقويض البنية العالمية للرقابة الأسلحة ونزع السلاح وعدم الانتشار".

كما أعرب عن قلقه إزاء "الأنباء حول استخدام روسيا للأسلحة الكيميائية ضد القوات الأوكرانية"

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟