اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يشهد سكان تشيلي ظاهرة نادرة جدا، حيث ازهرت فجأة صحراء أكاتاما، إحدى أكثر الأماكن جفافا على وجه الأرض، وتبدو الآن أشبه بحقل في مكان ما في خطوط العرض المعتدلة.

وقد غطت الأزهار البيضاء والأرجوانية سطح الصحراء التي لا حياة فيها، وتنتمي هذه الأزهار على الأرجح إلى فصيلة Nolana paradoxa (نباتات ذات غطاء أرضي سنوي منخفض ليس لها نظام جذور واضح).

ويطلق السكان على هذه الظاهرة غير العادية اسم "desierto florido"، التي تعني بالعربية "الصحراء المزهرة". كقاعدة عامة، تحدث هذه الظاهرة مرة واحدة كل 5-7 سنوات تحت تأثير هطول الأمطار الغزيرة، ما يرطب التربة بدرجة كافية لإنبات البذور. ووفقا للعلماء حدثت هذه الظاهرة 15 مرة فقط خلال 40 عاما الماضية.

ولكن في هذه السنة حدثت مبكرا، ويعتقد الخبراء أن السبب على الأرجح هو التغيرات المناخية. ويؤكد خبراء الأرصاد الجوية في تشيلي أنه من المتوقع هطل المزيد من الأمطار في صحراء أتاكاما في المستقبل، ونتيجة لذلك يمكن أن تغطي النباتات الصحراء بأكملها وقد تنتشر خارج حدودها.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2022، منحت صحراء أتاكاما صفة محمية وطنية، أي أن جميع النباتات والحيوانات، بما فيها الزواحف والطيور وحتى الحشرات تحت حماية الدولة، ولكن يمكن للسياح زيارة الصحراء الجافة في فترة الإزهار.


الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة