اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في الداخل «الاسرائيلي» ذكرت صحيفة «اسرائيل هيوم» العبرية أن إرسال الأوامر للحريديم، خلافا لموقف حكومة نتنياهو، وعلى الرغم من أن «الكنيست» يعمل على سنّ قانون في هذا الشأن، سلط الضوء على الاستقلال الإداري الذي يمارسه وزير الدفاع يوآف غالانت مقابل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وجاء في الصحيفة: «على الرغم من العدد الكبير من الكلمات التي كُتبت على العلاقة الإشكالية بين الاثنيْن خلال الحرب، الأمر لا يتعلّق بتوترات شخصية، بل لها تأثير كبير في طريقة إدارة الحرب»، مضيفة «المعنيون في الحكومة يقولون إن هناك نوعا من القطيعة بين رئيس الوزراء والمؤسسة الأمنية التي يقودها غالانت».

واشارت الصحيفة الى ان وزير الدفاع «الاسرائيلي» يشكّل نوعا من الدعم التلقائي لهيئة الأركان، ضدّ أيّ طلب تصحيحي أو نشاط أو الاستجابة لمطالب رئيس الوزراء»، لافتة الى ان «أمس ورد تأكيد آخر على القطيعة، عندما نُشر أن غالانت يريد إنشاء مستشفى لجرحى غزة، خلافًا لموقف نتنياهو».

وبحسب معلومات الصحيفة، نتنياهو ليس غاضبا فقط من سلوك غالانت في اجتماعات الحكومة، بل اجرى مؤخرا مشاورات سرية حيال مسألة ما إذا كان يجب إقالته من منصبه. انما في الوقت ذاته تقول مصادر سياسية محيطة بنتنياهو للصحيفة: لا يجرؤ رئيس الوزراء في هذه اللحظة على اقالة غالانت، خشية من اشتعال الشارع بالاحتجاجات التي حصلت عند قيامه باقالات سابقة، والرغبة في تجنب هذا الامر الآن... وربما يكون الهدف هو مواصلة العمل مقابل منظومة مخلصة بشكل أساسي لزعيمها، بخاصة ان صحيفة «اسرائيل هيوم» ذكرت ان هناك حربا أخرى في الأفق.



نور نعمة - "الديار"

لقراءة المقال كاملاً، إضغط على الرابط الآتي:

https://addiyar.com/article/2186361

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...