اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال مصدر مطلع إن مطلق النار على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب استطلع بطائرة بدون طيار موقع التجمع المستهدف، قبل ساعات من صعود ترامب إلى المنصة.

وقال المصدر إن كاميرا الطائرة بدون طيار، التي صنعتها شركة "DJI"، سمحت لتوماس كروكس البالغ من العمر 20 عاما، بالحصول على مشهد علوي ربما ساعده في التخطيط لهجومه.

وأصيب ترامب برصاصة في الأذن خلال تجمع انتخابي جماهيري يوم السبت الماضي في بتلر بولاية بنسلفانيا، قتل عناصر الخدمة السرية الأميركية على إثره المهاجم.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من ذكر أن كروكس استخدم الطائرة بدون طيار. ويبدو أن المراقبة الجوية هي حلقة أخرى في سلسلة من الإخفاقات الأمنية التي سمحت للمسلح بمحاولة قتل الرئيس السابق.

ومن الشائع أن تمنع الخدمة السرية الطائرات بدون طيار فوق المناطق التي تقوم بتأمينها، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك قد حدث في تظاهرة بتلر.

ومن غير الواضح كيف علم المحققون برحلة الطائرة بدون طيار، لكن الطائرات بدون طيار غالبا ما تترك آثارا إلكترونية لمسارات رحلتها، وربما كان لدى "DJI" سجل للرحلة.

وقال مصدر كبير في إنفاذ القانون إنه تم العثور على طائرة بدون طيار ومعداتها في سيارة كروك ولا يزال الدافع وراء محاولة قتل ترامب غير معروف وهو قيد التحقيق.

في غضون ذلك، أطلق مكتب المفتش العام التابع لوزارة الأمن الداخلي 3 تحقيقات في جهاز الخدمة السرية عقب إطلاق النار، بما في ذلك التحقيق في كيفية تأمين جهاز الخدمة السرية لحدث الحملة السياسية في بتلر.

وتعهد رئيس مجلس النواب مايك جونسون أيضا بإجراء تحقيق في الكونغرس، وطلب من مديرة الخدمة السرية كيمبرلي شيتل المثول أمام لجنة الرقابة في مجلس النواب في جلسة استماع  الاثنين.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت