اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لسان حال الناس في لبنان، ليت يعود الوضع كما كان منذ نصف قرن، ويشاركهم في هذه الأمنية جميع الناس في الكيانات السورية، وبذلك يعترفون أن ما مضى من أعمارهم لم يكن جسرا للعبور الى الأمام بل مهوارا ساقهم الى الوراء.

يفكر أصحاب الرأي والألقاب في لبنان وكيانات سوريه الطبيعية من خارج سلّم الارتقاء والتطور، فلم تعد تشبع غليلهم سايكس بيكو ولا نظرية الوحدة القائمة على التنوع المتناقض، أعجبتهم الفقاقيع العائمة على سطح الماء من المشترك بين أنواع السمك التي هي في جهوزية دائمة لخوض حروب إثبات الحقوق والمصالح. هؤلاء الناس حقنهم الأجنبي بحقنة ملونة جعلتهم ينفصلون عن الواقع ويفكرون من خارج ثقافة التفاعل والتكامل.

كم نشبه أولئك الذين وقفوا على شواطي المسابح وراحوا يرمون فتاة الخبز لتجتمع الأسماك على نيل حصصها وتعود الى معركة إثبات وجودها داخل المسابح.

كيف ننجو ونحن نتزود بالزاد المسرطن، ونمشي على طريق المقبرة.

كيف ننجو ونحن دخلنا موج البحر دون أن نتعلم السباحة.

بعضنا يتكبر على التاريخ، فينساه التاريخ، وينسى أن من يتكبر على التاريخ يقع على رأسه شك، وبعضنا انتقى من التاريخ ما يتناسب مع غرائزه فأُصيب بالمرض الخبيث، بعضنا آمن بأن التاريخ يعيد نفسه فأراد تكرار حوادثه فأصابه مرض المراوحة في المكان، وقلة قليلة تعاملت مع التاريخ للدروس والعبر وأُصيبت بمرض الفرادة فتعثرت وتفركشت.

بعضنا لم يعد يبغي سوى السلامة وسلامة الصحة ووفرة الطعام والماء والدواء ورفاهية تأمين المحروقات من غاز ومازوت وبنزين أما ما بقي فلا نحتاج اليه، فقد استبدلنا رُقي الحياة بسخافة العيش وهو راض عن عودة لا يملك فيها سوى خفي حُنين.

لست أدري لماذا علينا أن نخرج من الأزمات تسللا وندخلها تسللا، لماذا ندخلها دون أن نعرف لماذا؟ ونخرج منها بإرادة الآخرين وليس بإرادتنا، أهي الطفولة؟ أم المراهقة؟ أم القصور في التفكير. لا اعرف لماذا علينا ان نكون الكرة وعلى الآخر ان يكون اللاعب!

لأننا نجهل طرح الأسئلة نفشل في استحضار المخارج.

لأننا نُكثر من العناوين ونجهل علم التفاصيل نخرج عن محور التطور والارتقاء، وتموت العناوين قبل ان تصبح في حيز الوجود. فمن أبشع المعتقدات السائدة في بلادنا معتقد ان الشيطان يسكن في التفاصيل، مع العلم انه لا يمكن حصول تفاعل حقيقي يؤدي الى صياغة مخارج دون البحث في التفاصيل

عندما تغيب مفاتيح النهضة وتتعطل حركة بعثها، يصبح من الطبيعي ان تحضر مفاتيح العودة الى الوراء وتفتح جميع الأبواب.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت