اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اصدر مصرف لبنان التعميمين 697 و 698 في 27 حزيران الماضي حيث وسع خلالهما قاعدة المستفيدين من التعميم 166 الذي سمح للمودعين الذين حولوا ودائعهم من ليرة إلى دولار بعد تشرين أول 2019 ان يستفيدوا من سحوبات شهرية بقيمة 150 دولارا شهرياً ضمن شروط محددة من بينها عدم الإستفادة من التعميم 158 (والتعميمان الأخيران سمحا للمستفيدين من التعميم ١٥٨ الإستفادة من التعميم ١٦٦).

ليبقى السؤال، هل بدأت المصارف فعلاً بتطبيق هذين التعميمين ؟

في هذا السياق، لفت كبير الإقتصاديين في بنك بيبلوس نسيب غبريل في حديث لموقع Leb Ebconomy أن التعميمين 697 و698 سمحا للذين سحبوا كل المبلغ المؤهل وفق التعميم 158 ان يستفيدوا من التعميم 166 و سحب 150 دولارا شهرياً، كاشفاً عن ان المصارف بدأت تستقبل الطلبات تدريجياً واستغرقت وقتاً لوضع الآلية من أجل معرفة المودعين المؤهلين للإستفادة والذين تنطبق عليهم الشروط. 

وأشار غبريل إلى ان "المصارف حوّلت الطلبات المؤهلة إلى مصرف لبنان الذي بدأ بدراستها، ونظراً لعددها الكبير الذي تخطى الآلاف سيستلزم البت بها وقتاً طويلاً لا سيما وأن المركزي يدرس كل ملف للتأكد من الشروط المطلوبة، موضحاً ان "مصرف لبنان لم يُرسل بعد موافقته للمصارف كي تسمح للمودعين بالإستفادة من التعميمين الجديدين".

وأوضح غبريل أنه "لا يوجد وقت أو تاريخ محدد للبت بهذه الطلبات فهناك فترة إنتظار كما حصل في التعاميم السابقة"، لافتاً الى ان "المودعين سيتمكنون من سحب أموالهم المتراكمة إبتداءً من تاريخ تقديم الطلب".

ووفقاً لغبريل "مصرف لبنان يعمل وفقاً للقوانين المرعية وضمن الإمكانيات الموجودة لديه ولدى القطاع المصرفي، علماً ان هذه التعاميم لا تعتبر حلاً لتحديد مصير الودائع لكن هذه الإجراءات مؤقتة لغاية بدء العملية الإصلاحية الشاملة وتحديد مصير الودائع بشكل واضح".

واكد غبريل أن "مصرف لبنان لا يدعي أن هذه التعاميم حلاً لقضية الودائع بل إجراءات مؤقتة تسمح للمودعين المؤهلين أن يسحبوا جزءاً بسيطاً من ودائعهم من دون إقتطاع وخسائر بإنتظار الحل الشامل الذي يتطلب إرادة سياسية وتعاون بين السلطات التنفيذية و التشريعية والنقدية ".

ولفت غبريل إلى أن "أرقام مصرف لبنان الأخيرة المفصلة بالنسبة تدل على أنه بين حزيران 2021 و نيسان 2023 سحب المودعون وفق التعميم 158 مليار و 800 مليون دولار نصفهم من مصرف لبنان و النصف الثاني من السيولة الموجودة في المصارف التجارية".

وكشف غبريل عن انه "استفاد من التعميم 181 ألف حساب والمصارف سددت المبالغ بالكامل لـ 87 ألف و 623 حساب في نهاية نيسان 2023"، لافتاَ إلى أن "93% من الحسابات التي استفادت من التعميم 158 هي لمودعين مقيمين و 7% غير مقيمين"، متوقعاً ان تكون ارتفعت قيمة السحوبات اليوم الى حوالي المليار دولار". 

الأكثر قراءة

حماس تنعي رسميا السنوار والحية: لا افراج عن الرهائن دون انسحاب كامل لجيش الاحتلال من غزة ميلوني من بيروت: استهداف «اسرائيل» لليونيفيل غير مقبول ومعنويات القوات الدولية مرتفعة غالانت راهن على اقامة المنطقة العازلة باسبوع لكن حنكة المقاومة القتالية فاجأت العدو