اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف الناطق بإسم حركة حماس في لبنان وليد كيلاني لـ "الديار" عن أن "عنوان الدعوة يوم الخميس المقبل سيتناول المقترحات الأميركية أو المقاربة الأميركية للمنطقة، وحال الغليان التي قد تؤدي إلى حرب إقليمية، حيث تعتبر واشنطن ان وقف النار في غزة سيؤدي إلى تراجع منسوب التصعيد، ولذلك تسعى لإنجاز اتفاق على وقف الحرب وانسحاب جيش الإحتلال من غزة وإجراء صفقة تبادل، ولكن من دون أن يكون واضحاً ما إذا كانت هذه المقترحات تأخذ بعين الإعتبار الرد الذي قدمته الحركة ومطالبها، خصوصاً وأن النظرة الأميركية تعكس تجاهلاً تاماً لحق الشعب الفلسطيني، كما تجاهل للجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين والإغتيالات التي نفذتها "إسرائيل" في غزة ولبنان والعراق وإيران واليمن وسوريا".

وتحدث الكيلاني عن التطورات المرتبطة بالدعوة التي وجهها الوسطاء، مشيراً إلى "عدم جدية العدو في أي مفاوضات، رغم إعلانه الموافقة على استئناف المفاوضات، بعدما دعا وزير المالية "الإسرائيلي" نتنياهو إلى عدم التجاوب، وبأن أوان إنهاء الحرب لم يحن بعد، وهو ما يختصر النظرة "الإسرائيلية" بالنسبة للمفاوضات".

وعن التوقيت وراء هذه الدعوة الأميركية – المصرية – القطرية، أشار إلى أنه مرتبط "بالخشية من الرد الإيراني ومن رد حزب الله على اغتيال اسماعيل هنية وفؤاد شكر، ولذلك أتى هذا البيان المشترك من الأطراف الثلاثة لإرساء خارطة طريق جديدة، ولكن لا ثقة بأي طرح قبل ترجمته على أرض الواقع".

هيام عيد - الديار

لقراءة المقال كاملا اضغط على الرابط التالي:

https://addiyar.com/article/2190699



الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران