اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعد صيف 2024 بأن يكون فترة ناجحة للغاية للسياحة في إيطاليا، بحيث تشير التوقعات إلى زيادة كبيرة في الحجوزات وحضور السياح. تم تأكيد هذا الاتجاه الإيجابي من قبل المشغلين والدراسات القطاعية المختلفة التي تسلط الضوء على النمو في السياحة المحلية والدولية.

ووفقا لتحليلات "ديموسكوبيكا"، يمكن أن تسجل إيطاليا رقما قياسيا قدره 65,8 ملايين وافد وأكثر من 266 مليونا حضور، بزيادة قدرها 2,1 في المائة و1,1 في المائة على التوالي مقارنة بعام 2023. وأظهر استطلاع أجراه مرصد السيد برينو - الذي جمع بيانات من أكثر من ألف مبنى في جميع أنحاء إيطاليا لتقدير اتجاه المواسم السياحية واتجاهات الطلبات والحجوزات، تشير إلى زيادة في الحجوزات بنسبة 18 بالمائة مقارنة بالعام السابق، مع اهتمام قوي بالوجهات الساحلية والمنتجعات الصحية ومدن الفن.

ولا تزال المناطق الساحلية مثل بوليا وصقلية وسردينيا وتوسكانا من بين الوجهات المفضلة، إلى جانب مدن الفن مثل روما وفلورنسا والبندقية. وتحتفظ فينيتو بأولويتها باعتبارها المنطقة التي تضم أكبر عدد من الحضور السياحي، بفضل تفرد مدينة البندقية والأداء الإيجابي للعديد من المواقع الساحلية.

ويشهد عام 2024 ظهور اتجاهات جديدة في قطاع السياحة. ومن بين هذه الأمور، تعتبر الرفاهية التي يمكن الوصول إليها وزيادة السفر في اللحظة الأخيرة ذات أهمية خاصة. وتتبنى الفنادق ومرافق الإقامة استراتيجيات مستهدفة لتلبية هذه الاحتياجات الجديدة، بحيث تقدم عروضًا شاملة وخصومات في اللحظة الأخيرة.

ويبحث المسافرون بشكل متزايد عن تجارب شخصية وخدمات عالية الجودة، مما يتطلب أن تكون مرافق الإقامة قابلة للتكيف والاستجابة بدرجة عالية. وأصبح تخصيص الخدمة أمرًا ضروريًا للتميز في سوق تنافسي، ويتضمن جوانب تتراوح من اختيار الوسادة إلى الأنشطة السياحية في الموقع.

وتؤدي الزيادة في أسعار العطلات إلى تعريض قدرة الأسر الإيطالية على الاستمتاع بعطلة صيفية للخطر، مع نمو متوسط الإنفاق للشخص الواحد بنحو 10 في المائة مقارنة بعام 2023. ومع ذلك، يستمر الطلب الدولي في النمو، مما يعوض عن هذه الصعوبات.

في الواقع، دخلت إيطاليا ضمن المراكز العشرة الأوائل من الوجهات الأكثر رواجًا للصيف وفقًا لمؤشر تطوير السفر والسياحة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وتجتذب هذه المكانة عددًا متزايدًا من السياح الأميركيين والصينيين والآسيويين، وخاصة المهتمين بالوجهات الفاخرة مثل كابري وساحل أمالفي وكوستا سميرالدا، في اختصار "الكلاسيكيات العظيمة".

في السياق، تمثل السياحة المفرطة مشكلة متنامية، خاصة في المراكز التاريخية لمدن روما وفلورنسا والبندقية. وقد سلطت الزيادة الهائلة في الحضور السياحي الضوء على هشاشة التراث الوطني وتثير تساؤلات حول التوازن بين السياحة ونوعية حياة المجتمعات المحلية. والتحدي الأساسي الآخر الذي يواجه قطاع السياحة هو دمج التكنولوجيا في الخدمات الفندقية، وهو جانب حاسم لتحسين الكفاءة وتلبية توقعات العملاء المعاصرين.

ومع ذلك، فإن اعتماد أنظمة الحجز وتسجيل الوصول الآلي يتطلب استثمارات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب الطلب المتزايد على الاستدامة أن تتبنى المنشآت ممارسات أكثر مراعاة للبيئة، مما قد يؤدي إلى تكاليف إضافية وتعقيدات. تتطلب هذه التحديات نهجًا استراتيجيًا ومبتكرًا من مشغلي القطاع لضمان بقاء السياحة الإيطالية - وهي قطاع استراتيجي للاقتصاد الإيطالي - قادرة على المنافسة ومستدامة على المدى الطويل.

وبحسب دراسة اقتصادية مفتوحة قدمتها وزارة السياحة نهاية العام الماضي، فإن الاقتصاد الإيطالي ككل يتلقى فوائد كبيرة من إنفاق السياح الأجانب والإيطاليين والذي بلغ في العام 2022، 100 مليار يورو وأحدث تأثيرًا على مستوى الناتج المحلي الإجمالي 255 مليار يورو، مع أكثر من 3 ملايين موظف مستقر.

في اختصار، يعد صيف 2024 بأن يكون فترة ازدهار كبير للسياحة الإيطالية. وعلى الرغم من بعض تحديات التكلفة، فإن زيادة الحجوزات والاهتمام الدولي يعدان بموسم صيفي مليء بالفرص لهذا القطاع.

ولكن كيف يمكننا أن نضمن تأكيد هذه الآفاق في السنوات المقبلة أيضاً؟ يوضح مدير شركة Federturismo-Confindustria، أنطونيو باريكا، لـ "Agenza Nova" أن "السياحة الإيطالية يجب أن تركز على عرض متنوع وعالي الجودة، والاستثمار في البنية التحتية الحديثة والمستدامة، وتعزيز التراث الثقافي بطريقة مبتكرة. صحيح أن الوجهات الإيطالية، بمزيجها الفريد من الجمال الطبيعي والثقافي والتاريخي، تواصل جذب السياح من جميع أنحاء العالم، لكن من الضروري أيضًا تحسين تدريب الموظفين واستغلال الفرص التي توفرها الرقمنة لجذب جمهور عالمي متزايد الطلب".

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...