اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


نوّه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ​ناصر ياسين، بـ"موافقة مجلس الوزراء في جلسته برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على طلب ​وزارة البيئة قبول هبة بقيمة ثلاثة ملايين وأربعمئة وثمانية وخمسين ألف دولار أميركي، لتنفيذ مشروع إدارة المخاطر لحرائق الغابات في المناطق الطبيعيّة المعرّضة للخطر في ​لبنان؛ المموّل من مرفق البيئة العالمي من خلال ​البنك الدولي​".

وأوضح في بيان، أنّ "هذه الهبة المشكورة من مرفق البيئة العالمي، ستساعد في تعزيز إدارة مخاطر الحرائق في لبنان، وخصوصًا في المناطق الأكثر عرضةً لخطر الحرائق، وذلك في سياق الإدارة المستدامة للغابات والمحميّات الطّبيعيّة، تنفيذًا لاستراتيجيّة وزارة البيئة للوقاية والحدّ من حرائق الغابات"، لافتًا إلى أنّ "المشروع يأتي استكمالًا للمساعدة الفنيّة القيّمة الّتي قدّمها البنك الدولي بشأن حرائق الغابات بتمويل من صندوق "برو غرين" [Progreen] الائتماني".

كما عبّر عن ألمه "للحرائق الّتي طالت مساحات شاسعة من أحراج القرى الحدوديّة في الجنوب منذ أشهر، بسبب العدوان الإسرائيلي المتمادي، وانتهاك العدو القانون الدّولي الإنساني الّذي يحرّم استخدام القذائف الفوسفوريّة، وذلك تنفيذًا لسياسته في تحويل الأرض إلى أرض محروقة؛ في عمل إجرامي متعمد سبّب وما زال يسبّب كارثةً بيئيّةً وزراعيّة".

وكانياسين اجتمع مع ممثلي "التجمّع اللبناني للبيئة في مقر الوزارة، حيث تم البحث في سبل تعزيز حماية المحميات البحرية في لبنان ووضع خطة عمل استراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة.

ترأس الوفد رئيس التجمّع مالك غندور، وضم فريق عمل مشروع المحميات البحرية الذي ينفذه التجمع بالتشارك مع جامعة البلمند ودعم من الاتحاد الاوروبي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز حماية البيئة البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي في لبنان.

خلال الاجتماع، تم عرض التحديات الحالية التي تواجه المحميات البحرية، بما في ذلك التلوث، والصيد الجائر، والتغيرات المناخية. وقد اتفق الطرفان على أهمية وضع خطة عمل شاملة تتضمن استراتيجيات محددة لمعالجة هذه القضايا وتعزيز فعالية المحميات البحرية.

الأكثر قراءة

صدمة بزشكيان