أصدرت القوات المسلحة في دولة جنوب السودان أوامر بإجلاء المدنيين وموظفي بعثة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية من ثلاث مقاطعات في ولاية جونقلي شرقي البلاد، تمهيداً لبدء عملية عسكرية ضد قوات معارضة.
وأشار الجيش الى إن العملية، التي تحمل اسم "عملية السلام الدائم"، باتت قريبة التنفيذ، داعياً سكان مقاطعات نيرول وأورور وأكوبو إلى الانتقال فوراً إلى مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة.
وشمل القرار أيضاً مطالبة موظفي بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أنميس) والعاملين في المنظمات غير الحكومية بمغادرة المقاطعات الثلاث خلال 48 ساعة، فيما أكدت البعثة أن قوات حفظ السلام في أكوبو ما زالت في مواقعها وتعمل على خفض التصعيد ومنع توسع القتال.
وتشهد البلاد منذ أشهر اشتباكات عنيفة، وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأعنف منذ عام 2017، تتركز خصوصاً في ولاية جونقلي المتاخمة لإثيوبيا. في حين يسعى الجيش إلى وقف هجمات قوات موالية لـ"الحركة الشعبية لتحرير السودان–المعارضة" (SPLA-IO).
وكانت قوات المعارضة دعت الأسبوع الماضي إلى التقدم نحو العاصمة جوبا، في خطوة وصفت بأنه "تصعيد خطر". وأفادت الأمم المتحدة بأن نحو 180 ألف شخص نزحوا من ولاية جونقلي بسبب القتال المستمر.
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
14:15
رئيس وزراء باكستان: مذكرة التفاهم الموقعة بين #طهران وواشنطن ستتحول إلى اتفاقية طويلة الأمد بعد ستين يوما
-
14:15
قاليباف: إيران وسلطنة #عمان شكلتا لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز
-
14:11
وكالة أنباء عمان: سلطنة عمان وإيران تؤكدان على أن جميع الترتيبات المتعلقة بهرمز يجب أن تحترم سيادتي الدولتين
-
14:00
الرئاسة اللبنانية: الرئيس عون بحث في اتصال من ماكرون الوضع بالجنوب بعد إعلان وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة
-
14:00
الرئيس الفرنسي يبلغ نظيره اللبناني أنه سيجري مجموعة اتصالات مع عدد من قادة الدول لتحديد الموقف من هذه الخطوة
-
13:44
حزب الله: ما أقدم عليه العدو الإسرائيلي في النبطية الفوقا انتهاك فاضح لوقف إطلاق النار الذي التزمنا به
