يرتبط تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، سواء المطهوة أو المصنعة، بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل واضح وكبير. فالاستهلاك المفرط لهذه اللحوم يؤدي إلى زيادة مستويات الغلوكوز والدهون في الدم، ما يضع ضغطًا إضافيًا على الجسم ويضعف حساسية الإنسولين مع مرور الوقت، مما يزيد من احتمال تطور مشاكل صحية مزمنة.
هذا وتكمن الأسباب الرئيسية لذلك في احتواء اللحوم الحمراء على نسب عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، إلى جانب المركبات الناتجة من المعالجة أو الطهي بدرجات حرارة مرتفعة، والتي تعمل على تحفيز الالتهابات المزمنة بالجسم وتؤثر سلبًا في التمثيل الغذائي للسكر. ويزداد الخطر بشكل أكبر عند تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق والسلامي واللحم البارد.
من ناحية أخرى، يمكن الحد من هذه المخاطر من خلال استبدال جزء من اللحوم الحمراء بالبروتين النباتي أو الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3، حيث يساعد هذا التغيير في خفض مستوى الغلوكوز وتحسين حساسية الجسم للإنسولين. كما يساهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام في تقليل خطر الإصابة بالسكري بشكل كبير ومستدام.
باختصار، لا يُعد الاستهلاك المعتدل للحوم الحمراء ضارًا بشكل مباشر، لكن الإفراط فيها يشكل عامل خطر مهم للإصابة بمرض السكري الخطِر، مما يستدعي وعيًا صحيًا أكبر عند اختيار النظام الغذائي اليومي.
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
08:23
تعطل شاحنة على طريق انفاق المطار باتجاه خلدة سببت بازدحام مروري ودراج من سير بعبدا في المحلة لتسهيل السير
-
08:23
وسائل إعلام سورية: قوات العدو "الإسرائيلي" تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي
-
08:21
الرئيس الإيراني: فعالية المحادثات تعتمد على الالتزام الكامل وتنفيذ الاتفاق بدقة
-
08:05
خسارة الاردن ٢-١ امام الجزائر في اطار نهائيات كاس العالم
-
07:53
أ ف ب: إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية في سويسرا في إطار المفاوضات مع الولايات المتحدة
-
07:39
الجزائر تعادل الاردن 1-1
