أعلنت إيران وقف تصدير جميع المنتجات البتروكيميائية إلى أجل غير مسمى، في خطوة تهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلية في ظل الظروف الراهنة. وأظهرت وثيقة نشرتها وسائل إعلام إيرانية، نقلاً عن مسؤولين في قطاع الصناعات البتروكيميائية، أن القرار يأتي في إطار دعم الصناعات المحلية والمستهلكين، على خلفية التداعيات الناجمة عن الحرب والضغوط الاقتصادية.
وبحسب نص التوجيه الرسمي، فقد تم تثبيت أسعار بيع المنتجات النفطية والتكريرية والبتروكيميائية داخل البلاد عند مستويات ما قبل تاريخ 28 شباط 2026، رغم الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية، بموجب قرارات صادرة في إطار "حالة الطوارئ". وأشار البيان إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى الحد من تأثيرات الأزمة على السوق الداخلية، وضمان استقرار الإمدادات، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات اقتصادية وأمنية متزايدة.
وأفادت تقارير بأن عددًا من المنشآت البتروكيميائية في إيران تعرضت لأضرار كبيرة جراء ضربات جوية خلال التصعيد العسكري الأخير بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" من جهة، وإيران من جهة أخرى. وذكرت تقارير صحفية أن منشآت في مناطق ماهشهر وبندر الإمام وعسلويه كانت من بين الأهداف التي تعرضت للقصف، ما أدى إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية.
الكلمات الدالة
يتم قراءة الآن
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
23:55
وكالة عن محافظ البنك المركزي الإيراني: طهران ليست ملزمة بشراء منتجات زراعية من أميركا بموجب الاتفاقات القائمة
-
23:32
قالبياف: بناء على محادثات سويسرا ستضمن أميركا وإيران وحدة وسلامة الأراضي اللبنانية
-
23:24
قاليباف للتلفزيون الإيراني: إتمام توقيع اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة خلال محادثات سويسرا
-
23:17
ترامب: نحقق تقدما جيدا في مسار التفاوض للتوصل إلى اتفاق عادل ومعقول مع إيران
-
23:02
ترامب: تمكنا من تمرير كميات نفط أكثر من قبل
-
23:01
ترامب: مضيق هرمز مفتوح تماماً وإيران تبلي بلاء حسناً للغاية
