اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاربعاء الأربعاء، البعثات الدبلوماسية في العاصمة الأوكرانية كييف إلى إخلاء موظفيها من المدينة، تحسبًا لرد موسكو على أي هجوم أوكراني خلال "يوم النصر".

وأفادت وزارة الخارجية الروسية بأنها أرسلت مذكرة إلى ممثلي الدول الأجنبية، دعت فيها إلى إجلاء الدبلوماسيين من كييف.

وجاء في نص المذكرة: "في الرابع من أيار 2026، نشرت وزارة الدفاع بيانًا رسميًا بشأن تهديدات نظام كييف بشن ضربة على موسكو في يوم النصر".

وتابع: "تدعو وزارة الخارجية الروسية بشدة سلطات بلدكم/قيادة منظمتكم إلى التعامل بأقصى درجات المسؤولية مع هذا البيان، وضمان الإجلاء المسبق لموظفي البعثات الدبلوماسية وغيرها، وكذلك المواطنين من كييف، نظرًا لحتمية توجيه القوات المسلحة الروسية ضربة رد على كييف، بما في ذلك مراكز اتخاذ القرار".

والاثنين الماضي، أعلنت روسيا وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد مع أوكرانيا بين 8 و9 أيار، تزامنًا مع إحياء موسكو "يوم النصر" في الحرب العالمية الثانية.

وهددت الوزارة، بشن ضربة "صاروخية كبيرة" على كييف إذا خرقت أوكرانيا الهدنة.

وردّت كييف بإعلان هدنة خاصة بها تبدأ اعتبارًا من 6 أيار، مشيرة إلى أنه "ليس جديًّا" مطالبتها بالالتزام بوقف إطلاق النار خلال مناسبة عسكرية روسية.


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

جنيف تظلل مفاوضات واشنطن...هل يستفيد لبنان؟ «فيتوات» عدة... ورهان على بدء الانسحاب التدريجي!