اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن ارتفاع ملحوظ في نسبة إقبال الناخبين الديمقراطيين على التصويت في الانتخابات التمهيدية لمجلس النواب الأميركي.

وأوضحت الصحيفة أن نسبة إقبال الديمقراطيين تجاوزت بشكل كبير نسبة إقبال الناخبين المتعاطفين مع الحزب الجمهوري، مبينة أن متوسط إقبال الديمقراطيين في هذه الانتخابات التمهيدية قد ارتفع بشكل حاد مقارنة بالانتخابات النصفية السابقة، والفارق في الإقبال بين الطرفين أصبح كبيرا لصالح الديمقراطيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الوضع يختلف تماما عما كان عليه الحال في انتخابات العامين الماضيين، حيث كان عدد الناخبين المؤيدين للديمقراطيين والجمهوريين متساويا تقريبا، دون وجود فارق كبير بين الجانبين.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المزيد من الناخبين الديمقراطيين يتجهون للإدلاء بأصواتهم حتى في الولايات التي يعتبر الجمهوريون الأوفر حظاً فيها، وهو ما يعكس حماسة غير مسبوقة داخل القاعدة الديمقراطية.

وضربت الصحيفة مثالا على ذلك بالدائرة الانتخابية العاشرة في ولاية جورجيا، حيث ارتفع عدد الناخبين الديمقراطيين الذين شاركوا في الانتخابات النصفية بنسبة 70 بالمئة مقارنة بعام 2022، مما يؤكد النشاط الانتخابي المتزايد للديمقراطيين.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات النصفية العامة في الولايات المتحدة، وفقا للتقليد الأميركي، في أول ثلاثاء من شهر تشرين الثاني، أي يوم الثالث من تشرين الثاني من هذا العام.

ووفقاً لتوقعات المحللين والخبراء السياسيين، يواجه الحزب الجمهوري مخاطرة حقيقية بفقدان السيطرة على مجلس النواب، لصالح الحزب الديمقراطي الذي يسعى لاستعادة الأغلبية.

ويربط الخبراء هذه الخسارة المحتملة للأغلبية الجمهورية في الكونغرس بعدة عوامل رئيسية، أبرزها تراجع تقييمات الناخبين لإدارة الرئيس دونالد ترامب، وذلك على خلفية الحملة العسكرية المستمرة ضد إيران، بالإضافة إلى استمرار ارتفاع الأسعار والتضخم الذي يؤثر سلباً على الاقتصاد الأميركي.

الأكثر قراءة

لبنان يدخل أخطر جولة تفاوض منذ الحرب الوفد اللبناني يطالب بوقف النار أولاً وجدول زمني للانسحاب