اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، لتواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقب الأسواق لأي مؤشرات على تقدم في المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، والتي قد تؤثر على تدفقات الخام عبر مضيق هرمز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.3% أو 20 سنتاً لتسجل 77.70 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03:23 بتوقيت غرينتش، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.2% أو 12 سنتاً ليصل إلى 73.74 دولاراً للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد هبطت بأكثر من 3% في الجلسة السابقة، بعد تقارير عن منح واشنطن إعفاءً لإيران من العقوبات لمدة 60 يوماً، بالتزامن مع مؤشرات على تراجع حدة التوترات في بعض مناطق النزاع.

ويرى محللون أن الأسواق تتابع بحذر أي تطورات قد تؤدي إلى زيادة تدفقات النفط عبر مضيق هرمز، في وقت لا تزال فيه حالة عدم اليقين تهيمن على المشهد الجيوسياسي.

وأشارت تقديرات بنك “آي إن جي” إلى أن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر المضيق بدأت تؤثر على توازن العرض في السوق.

كما أظهرت بيانات تتبع السفن عبور ناقلتي نفط تحملان نحو مليوني برميل عبر مضيق هرمز، ما يشير إلى تحسن نسبي في حركة الشحن بعد اضطرابات سابقة.

وفي المقابل، لا تزال الأسواق تترقب بيانات المخزونات الأميركية، وسط توقعات بانخفاض مخزون النفط الخام والمشتقات خلال الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأميركية تراجع مخزونات النفط في الاحتياطي الاستراتيجي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1983، نتيجة سحب الإمدادات خلال الفترة الأخيرة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب