اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الجيش الأميركي أن حاملة الطائرات "يو إس إس جورج إتش دبليو بوش" (CVN 77) تواصل الإبحار في بحر العرب.

وأعلن الجيش الأميركي كذلك بأن حاملتي طائرات أميركيتين تواصلان تنفيذ عملياتهما في منطقة الشرق الأوسط، في ظل بقاء القوات الأميركية في حالة حضور ويقظة مستمرة.

وفي وقت سابق، نفى الجيش الأميركي تصريحات إيران بشأن إغلاق مضيق هرمز، مؤكدًا أن الممر المائي الحيوي لا يزال مفتوحًا أمام حركة الملاحة الدولية، وأن قواته تراقب الوضع لضمان استمرار ذلك.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، تيم هوكينز، إن "إيران لا تسيطر على مضيق هرمز... حركة الملاحة مستمرة، والقوات الأميركية تراقب الوضع لضمان استمرار ذلك"، بحسب "رويترز".

وقالت القيادة الوسطى للقوات الأميركية مؤخرًا، إن حركة السفن التجارية في مضيق هرمز شهدت زيادة السبت، في وقت تواصل فيه القوات الأميركية عملياتها في المنطقة دعماً لحرية الملاحة.

وأوضحت في منشور عبر منصة "إكس"، أن العبور الآمن عبر الممر المائي الدولي استمر اليوم، إذ عبرت 55 سفينة تجارية المضيق، ناقلةً كميات كبيرة من البضائع وأكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية. 

وأكدت القوات الأميركية أنها لا تزال منتشرة في المنطقة وتواصل مراقبة الأوضاع من كثب لضمان الالتزام الكامل بجميع جوانب الاتفاق مع إيران وتنفيذه بشكل كامل ونافذ.

وأصدر المركز البحري المشترك للمعلومات هذا الأسبوع مذكرة إرشادية، أكد فيها استمرار المرور الآمن لجميع السفن عبر مسار محدد خالٍ من أي مطالب أو قيود تعسفية تعيق الحركة.