اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرى وفد من حكومة طالبان، اليوم الثلاثاء، محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في خطوة تعكس استمرار الاتصالات بين الجانبين رغم عدم اعتراف التكتل الأوروبي رسمياً بحكومة طالبان.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، وصف مسؤول أفغاني مطلع على المباحثات الاجتماعات بأنها "بنّاءة"، مشيراً إلى وجود آمال بأن تفضي إلى "تطورات إيجابية" خلال الفترة المقبلة.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تكثف فيه دول أوروبية جهودها لمعالجة ملفات الهجرة واللجوء، ولا سيما ما يتعلق بطالبي اللجوء الأفغان الذين رُفضت طلباتهم، وسط نقاشات متزايدة حول آليات إعادتهم إلى أفغانستان.

ولم تصدر تفاصيل رسمية موسعة بشأن جدول الأعمال أو الملفات التي نوقشت خلال الاجتماعات، إلا أن قضايا الهجرة والتعاون القنصلي والأوضاع الإنسانية في أفغانستان تُعد من أبرز الملفات المطروحة بين الجانبين.

وتسعى طالبان منذ عودتها إلى السلطة في آب 2021 إلى توسيع اتصالاتها الدبلوماسية مع الدول والمنظمات الدولية، في حين يواصل الاتحاد الأوروبي ربط أي خطوات نحو تطبيع أوسع للعلاقات بتحسين أوضاع حقوق الإنسان، وخصوصاً حقوق النساء والفتيات، وتشكيل حكومة أكثر شمولاً.