اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستجد نفسها قريبا في مواجهة مع تل أبيب، منتقداً الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وطهران.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها زوهار، الأربعاء، خلال مؤتمر الحكم المحلي في تل أبيب الذي انطلق الثلاثاء على مدى يومين، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وتأتي تصريحات زوهار في ظل انتقادات إسرائيلية متصاعدة لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خلفية توقيعه مذكرة تفاهم مع إيران، إذ أبدى مسؤولون إسرائيليون تحفظات على جدواها في منع طهران من تطوير برنامجها النووي، بينما ترى واشنطن أنه يهدف إلى احتواء التصعيد وتجنب مواجهة عسكرية أوسع.

في المقابل، انتقد نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس وزراء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب موقفهم من اتفاق إيران.

وقال فانس، في تصريح بالبيت الأبيض الأسبوع الماضي، إنه لو كان في هذه الحكومة الإسرائيلية "لما هاجم الحليف القوي الوحيد المتبقي له في العالم".

وقال زوهار إن "السلوك الأميركي الحالي بشأن الملف الإيراني ليس جيداً"، مضيفاً "ستجد الولايات المتحدة نفسها في مواجهة مع إسرائيل في المستقبل القريب".

وذكر أن رد "إسرائيل" على الولايات المتحدة "لن يكون تلقائياً"، معتبرا أن "المصلحة الأمنية لتل أبيب هي التي ستحدد أي خطوة عسكرية مستقبلية ضد إيران".

كما قال: "في رأيي، لن يحل الاتفاق الأميركي قضية السلاح النووي، وستعود مرحلة الحرب في وقت أقرب مما نعتقد".


الأكثر قراءة

هل تنجح مفاوضات واشنطن في ترجمة تفاهمات سويسرا؟ روبيو: لبنان خارج الاتفاق وغرفة عسكرية لمواكبة «الخلية الرباعية»