ظل البعض يسأل عن جدوى ما فعله تحالف أوبك+ بسوق النفط الأيام الماضية، في التقرير التالي نشرح ببساطة ما حدث لبرميل النفط وأسعاره.

على مستوى يومي تباينت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، ويرى الخبراء أن "أوبك+" تحافظ على نطاق سعري "مريح" للمستهلكين، فيما ارتفع الدولار بعد تلقي الدعم.

دور أرامكو السعودية في السوق

لعملاق النفط السعودية "أرامكو" دور بارز وفعال بكل تأكيد في حركة أسعار برميل النفط عالميا، وأبلغت شركة النفط السعودية أرامكو العملاء في آسيا يوم الأحد أنها ستخفض سعر البيع الرسمي لشهر تشرين الأول لجميع الخامات التي تباع لآسيا دولارا واحدا على الأقل للبرميل.

والانخفاض الكبير للأسعار دليل علي أن الاستهلاك في أكبر منطقة مستوردة للخام في العالم لا يزال ضعيفا، في حين تلقي إغلاقات في أرجاء آسيا لمكافحة سلالة دلتا بظلالها على التوقعات الاقتصادية.

كما تستوعب الأسواق قرار منظمة أوبك وحلفائها في مجموعة أوبك+، رفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في كل شهر من آب إلى كانون الأول.

نطاق سعري "مريح"

وقال وحيد ألكبيروف رئيس "لوك أويل"، ثاني أكبر شركة روسية منتجة للنفط، إن أسعار النفط عند نطاق بين 65 إلى 75 دولارا للبرميل "مريحة" للمستهلكين، وإن مجموعة أوبك+ لكبار الدول المنتجة للخام تسعى إلى الإبقاء على ذلك النطاق السعري عبر تنظيم الإنتاج.

واضاف ألكبيروف ان القيود المفروضة على إنتاج النفط ستتوقف على أوضاع السوق.

وتابع "تنظيم (الإنتاج) يمكن أن يختلف اعتمادا على الوضع. في الوقت الحالي سيكون أيلول 2022 علامة فارقة حين من المقرر التخلص التدريجي من القيود. لدى الشركة ما يصل إلى 900 ألف برميل يوميا من الإنتاج المتوقف، والذي نأمل في أن السوق ستحتاجه".

وكانت "لوك أويل" ذكرت في وقت سابق أنها قد تخفض حصتها في المشروع النفطي غرب القرنة-2 في العراق. وقال ألكبيروف إن "لوك أويل" ما زالت تجري محادثات مع الحكومة العراقية لكي تظل مشاركة في المشروع.

وواصل ألكبيروف إن مكمن اليمامة في حقل غرب القرنة-2 النفطي ثبُت أنه من الصعب استغلاله بسبب احتوائه على مستويات مرتفعة من كبريتيد الهيدروجين.

نموذج مصري

في نيسان الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية، أسعار البنزين الجديدة بزيادة 25 قرشا لشتى فئات الأوكتان.

وبحسب البيان، رفعت مصر سعر البنزين 95 أوكتان إلى 8.75 جنيه للتر من 8.5 جنيه والبنزين 92 إلى 7.75 جنيه من 7.50 جنيه والبنزين 80 إلى 6.50 جنيه من 6.25 جنيه.

وقالت الوزارة يومها في بيان صحافي إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية استعرضت متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من كانون الثاني إلى آذار 2021، وهما أهم "مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى".