اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب



ولد الممثل الأميركي ويليام كلارك غايبل في مثل هذا اليوم في الأول من شباط/فبراير عام 1901.

بدأ مهنته في مجال الأفلام بوظيفة ممثل إضافي في أفلام هوليوود الصامتة بين العامين 1924 و1926. تقدَّم إلى مجال الأدوار المساعدة لشركة "مترو غولدوين ماير" ودوره البطولة في فيلم "دانس، فولز، دانس" (ارقصوا أيها الحمقى) لعام 1931 بجانب جوان كراوفورد، التي طلبته للدور.


ظهر غايبل إلى جانب بعض أشهر الممثلات في زمانه. وكانت جوان كروفورد ممثلته المفضلة، وشاركها في 8 أفلام، وعملت ميرنا لوي معه لسبع مرات، واقترن مع جان هارلو في ستة إنتاجات كما تشارك مع آفا غاردنر.

حصل على جائزة أوسكار 1934 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم "حدث ذات ليلة" كما أنه ترشح لنفس الجائزة عن دوره في فيلم "تمرد على السفينة باونتي"، وكذلك دوره في "ذهب مع الريح" الذي يعتبر من أشهر أفلامه على الإطلاق.

عرف انتعاشا ماديا مع فيلم "الباعة المتجولون" عام 1947، و"العودة إلى الوطن" في العام التالي و"موغامبو" عام 1953، الذي برزت فيه للمرة الأولى غرايس كيلي.


فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل لفيلم فرانك كابّرا "حدث ذات ليلة: (1934)، وشاركه في دور البطولة كلوديت كولبيرت.

قضى غايبل سنتين يعمل مصورًا جويًا ومدفعيّ طائرة قاصفة في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية. بالرغم من أن أفلامه التي تلت رجوعه لم تلقى صدى كبيرا، لكنها نجحت على شبابيك التذاكر.

وتوفي في 16 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1960.

الأكثر قراءة

عيد إنتقال السيّدة العذراء... يوم وطني جامع لكلّ اللبنانيين رسالة ميدانيّة قويّة من المقاومة الى العدو الإسرائيلي : إحذروا المغامرة! الواقع المعيشي للبنانيين يعيش على وتيرة دولار السوق السوداء