اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصبح عالم المزادات مليئا بقمصان نجوم كرة القدم العالمية، الحاليون منهم على غرار محمد صلاح، وكذلك الراحلون على غرار دييغو مارادونا.

وحظيت قمصان نجوم كرة القدم الأرجنتينية على وجه الخصوص بالبيع أكثر من مرة في السنوات الأخيرة، وكان أبرزهم الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا، وليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وسيرجيو أغويرو الهداف التاريخي لمانشستر سيتي.

قميص مارادونا

في نيسان الماضي وبعد أكثر من عام ونصف على رحيل دييغو مارادونا انطلق مزاد بيع قميص الأسطورة الأرجنتينية التاريخي في بطولة كأس العالم 1986، التي أقيمت في المكسيك.

وفتحت دار مزادات (سوثبيز) في العاصمة البريطانية لندن المزاد على أكثر قطعة مشهورة في عالم كرة القدم، وهي قميص مارادونا خلال ربع نهائي مونديال المكسيك 1986 بين إنكلترا والمكسيك.

وكان لاعب الوسط الإنكليزي السابق ستيف هودج قد طلب من مارادونا قميصه عقب المباراة، واحتفظ به، وسبق أن أعاره للمتحف الوطني لكرة القدم في إنكلترا، قبل أن يقرر بيعه.

ويعتبر هذا القميص هو الأشهر لماردونا، حيث سجل به هدفه الخالد بيده في نصف نهائي المونديال أمام إنكلترا، كما سجل به هدف القرن في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-1 للتانغو.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن المزاد انتهى ببيع القميص مقابل 7.142.500 جنيه إسترليني، بعدما كان مُتوقعا بيعه بقيمة تتراوح من 4 إلى 6 ملايين جنيه إسترليني.

قميص الهدف 500 لميسي

قميص مارادونا لم يكن الوحيد الذي اقتحم عالم المزادات، حيث ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية في وقت سابق أن قميص ليونيل ميسي الذي سجل به هدفه رقم 500 مع برشلونة تم بيعه في مزاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر موقع "anish futbol" الذي يمتلك القميص.

وبسبب الطلب الكبير على القميص التاريخي طرحه الموقع في مزاد علني بسعر يبدأ من 450 ألف دولار أميركي.

ميسي سجل الهدف في مرمى ريال مدريد يوم 23 نيسان 2017 بملعب سانتياغو بيرنابيو في الدقيقة 92، ليقود فريقه لفوز مثير 3-2، ثم ذهب لجماهير "الميرينجي" ليرفع قميصه وعليه اسمه في وجههم.

قميص محمد صلاح

على المستوى العربي، قرر محمد صلاح، نجم ليفربول الإنكليزي، في تشرين الثاني الماضي الإسهام في عمل خيري، من خلال طرح قميصه في مزاد.

وطرح صلاح في المزاد القميص الذي ارتداه خلال مباراة مانشستر يونايتد، والتي سجل فيها 3 أهداف "هاتريك" قاد بها ليفربول للفوز بنتيجة 5-0، في الدور الأول من الدوري الإنكليزي هذا الموسم.

وقرر محمد صلاح أن تذهب جميع عوائد المزاد لإحدى الجمعيات الخاصة بالرفق بالحيوان في مصر.

قميص كاسياس

كما قرر إيكر كاسياس، أسطورة حراسة مرمى ريال مدريد ومنتخب إسبانيا، في وقت سابق بيع قميصه الذي ارتداه خلال مشاركته مع إسبانيا في كأس العالم 2010 في مزاد.

كاسياس قرر طرح القميض الذي ارتداه خلال تتويج بلاده للمرة الأولى والوحيدة في تاريخها بكأس العالم في 2010، مقابل 1850 يورو في كانون الثاني الماضي.

قميص أغويرو

وقبل أيام قليلة، قرر سيرجيو أغويرو بيع القميص الذي ارتداه حين أحرز هدفه التاريخي مع مانشستر سيتي الذي قاد الفريق للقب الدوري الإنكليزي الممتاز في موسم 2011-2012.

وسجل أغويرو هدفا تاريخيا قاد به مانشستر سيتي لفوز قاتل بنتيجة 3-2، على ضيفه كوينز بارك رينجرز، في الدقائق الأخيرة من مباراة الفريقين بالجولة الختامية لموسم 2011-2012 من الدوري الإنكليزي الممتاز.

الفوز الدرامي منح الفريق السماوي لقب الدوري الإنكليزي، بعدما كان على بعد خطوات من الانتقال لخزائن الجار اللدود مانشستر يونايتد، حيث رفع رصيد السيتي إلى 89 نقطة، بالتساوي مع جاره، ليتم الاحتكام لفارق الأهداف الذي تفوق فيه رفاق أغويرو.

وقال موقع "Sportbible" الإنكليزي إن القميص سيتم عرضه للبيع في مزاد على أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة بين يومي 24 و25 أيار الحالي.

وبحسب التقديرات الأولية، فمن المتوقع أن يتراوح سعر القميص في المزاد بين 20 و30 ألف جنيه إسترليني.

قميص كريستيانو رونالدو

بيع قميص البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق مانشستر يونايتد، مع منتخب بلاده البرتغال، في مزاد لجمع التبرعات لمساعدة ضحايا الانفجار البركاني في لا بالما في كانون الأول من العام الماضي.

وجاء هذا العمل الخيري الإنساني من "الدون" بعدما أُجبر العديد من سكان المدينة على بيع منازلهم بعد تدمير حوالي 3000 مبنى في جزيرة الكاناري.


الأكثر قراءة

المجلس النيابي الجديد امام خطر التعطيل المتبادل والتغيريين «بيضة قبان» اذا توحدوا؟ توازن نيابي بين «القوات» و «التيار».. وحزب الله يحذر «خصومه» من حسابات خاطئة «الطريق» غير «معبدة» امام الحكومة والاستحقاق الرئاسي بانتظار «التسوية» الاقليمية