اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يواجه ليفربول الإنكليزي عاماً حاسماً مع نجمه المصري محمد صلاح، هداف الفريق الأول في آخر 5 سنوات، بعد رحيل السنغالي المتألق ساديو ماني.

وأكدت التقارير الصحفية الواردة من ألمانيا وإنجلترا خلال الأيام الماضية موافقة ليفربول على بيع ساديو ماني إلى بايرن ميونيخ الألماني، قبل عام من نهاية عقده، حيث ينتظر إعلانه رسمياً كلاعب في العملاق البافاري يوم الأربعاء.

ويرتبط رحيل ماني بشكل كبير بمستقبل صلاح من حيث الأسباب المشتركة للرغبة في الرحيل وهي الراتب، الذي طالب الثنائي الأفريقي برفعه إلى 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، وهو ما قوبل بالرفض من الإدارة الإنكليزية.

أما النتائج فهي أيضاً متقاربة، فرحيل ماني واحتمالية لحاق محمد صلاح به ستجعل ليفربول يخسر في عام أو أقل أهم ثنائي هجومي له في السنوات الأخيرة، والذي أعاده لمصاف صفوة الأندية أوروبياً ومحلياً.

ووفقا لأغلب النصائح التي تتعلق بمستقبل محمد صلاح مع ليفربول بعد رحيل ماني، فإن هناك 3 سيناريوهات لبقاء قائد منتخب مصر مع الريدز، وهي إما بقاؤه بعد التوصل لحل وسط بينه وبين إدارة الريدز، أو رضوخه لمطالب ناديه والتنازل عن جزء من مطالبه، أو العكس بامتثال ليفربول لما يريده هدافه الأول.

بخلاف ذلك فإن السيناريو الرابع سيكون معناه رحيل محمد صلاح عن ليفربول، سواء عن طريق بيعه هذا الموسم واستفادة ليفربول ماديا من ورائه، أو رحيله مجانا الموسم المقبل بعد انتهاء عقده.

حل مشترك

يعتبر بقاء محمد صلاح في أنفيلد رود مطلبا جماهيريا قويا لمشجعي النادي، وهو أمر منطقي كون اللاعب هو هداف فريقهم الأول في المواسم الخمسة التي مثله فيها، وهداف الدوري الإنكليزي الممتاز في 3 منها.

وقد طالبت جماهير ليفربول اللاعب والنادي بضرورة إيجاد حل مشترك لمسألة التجديد، فعبر أحد مشجعي الريدز عن قلقه من الوضعية الحالية، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا:ً "يجب أن يتوصل صلاح وليفربول لاتفاق بشأن التجديد، سواء برحيل اللاعب أو بقائه".

وأضاف: "يجب حسم الأمر، لا يمكن الانتظار كثيرا وسماع هذا الكم من الشائعات".

في الإطار ذاته، طالب كيفن كامبل، مهاجم إيفرتون الإنكليزي السابق، النادي واللاعب بإيجاد نفس الحل بالقول: "يجب أن يتوصل الطرفان لحل مشترك، يجب أن يبرما اتفاقا يخدمهما، فصلاح لاعب كبير وبارز في ليفربول".

وواصل: "لا أعتقد أن هناك مشكلة، أرى أنهم سيتوصلون إلى اتفاق، الأمر المضحك هو عدم التوصل لاتفاق ورحيل محمد صلاح.. وأنا أرى أن الجميع في نفس القارب، وستكون هناك مفاوضات مختلفة".

رضوخ صلاح لطلبات ليفربول

هناك سيناريو آخر يتمثل في رضوخ محمد صلاح لطلبات إدارة ليفربول، وهو رأي يتبناه قطاع من الخبراء والجماهير ويستند على عدة أسباب.

يقول أحد مشجعي الريدز عبر موقع "تويتر" في رسالة موجهة إلى صلاح: "محمد صلاح يمكنك أن تصبح أسطورة النادي، فلا تكن لاعبا جشعاً، النادي وجماهيره أكبر منك".

ويشبه التعامل مع محمد صلاح في هذه الجزئية التعامل مع البرازيلي فيليبي كوتينيو لاعب ليفربول السابق الذي أصر على الرحيل في شتاء 2018 إلى برشلونة الإسباني، مما أثر سلبياً على مسيرته الاحترافية لفشله في كامب نو.

ما يجعل محمد صلاح يفكر في البقاء في أنفيلد هو، نظرياً، صعوبة تحقيق نفس النجاحات التي حققها مع ليفربول في فريق آخر، أو البداية من مكان جديد، بعد تحقيق أرضية نجاح صلبة في أنفيلد.

بالإضافة إلى ذلك فهناك تحذير للمصري بأنه سيفقد إرثه حال اتخذ قراراً بالرحيل، حيث يقول جايمي كاراغر، أحد أهم مدافعي ليفربول عبر تاريخه وبطل دوري أبطال أوروبا 2005: "لا اعتقد أن ليفربول سيرفع عرضه، وأرى أن محمد صلاح يجب أن يكون عاقلاً ويتفهم وممثوله الوضع في النادي".

وأكمل: "سيحصل على عقد رائع، لكن النادي يضمن له وجود أحد أفضل المدربين في العالم وتمثيل أحد أفضل الفرق، وما قدمه على مدار 5 سنوات يجعله من أفضل الذين ارتدوا قميص الفريق على الإطلاق، وسيكون من المحزن انتقاله لمنافس للريدز، وسيفقد إرثه على غرار تجربة انتقال فيرناندو توريس لتشيلسي".

وتحول الإسباني توريس من مهاجم منتخب إسبانيا الأول إلى لاعب متذبذب المستوى فاقد التوهج في السنوات التي أعقبت رحيله عن ليفربول إلى تشيلسي في 2011.

رضوخ ليفربول

السيناريو الثالث والأخير هو رضوخ إدارة أنفيلد رود لطلبات صلاح المالية، وهو ما لا يبدو منطقياً في ظل حقيقة عدم حدوث هذا رغم امتداد المفاوضات لأكثر من سنة.

لكن التحذيرات الواردة إلى مسؤولي مجموعة "فينواي الرياضية" الأميركية مالكة ليفربول قد تحرك المياه الراكدة، وتجبر الإدارة على تغيير هيكل الرواتب الخاص بها من أجل عيون محمد صلاح خاصة بعد فقدان ماني لنفس السبب.

صحيفة "ليفربول إيكو" الشهيرة حذرت النادي من رحيل محمد صلاح، مؤكدة أن النادي سيبذل قصارى جهده لإقناع اللاعب بالتجديد، وأن مسؤولي القلعة الحمراء لم ينتبهم اليأس حتى الآن من إمكانية إقناع اللاعب بتوقيع عقد جديد.

لاعب وسط ليفربول السابق، دون هوتشيسون، أكد أنه: "في اعتقادي أن ليفربول ويورغن كلوب لا يمكنهما خسارة محمد صلاح بشكل مجاني الموسم المقبل، لا اعتقد أن النادي يريد خسارة صلاح بهذا الشكل لمجرد ضمان بقائه لنهاية عقده".

جمهور ليفربول عبر "تويتر" أيضاً حذر من سيناريو فقدان صلاح، منتقداً إدارة ناديه بشدة في حال حدوث هذا السيناريو، حيث قال أحدهم: "المسألة في ليفربول في الوقت الحالي أنه رغم أننا ناد كبير لديه قاعدة جماهيرية عريضة فإن عقلية الإدارة لا تزال صغيرة".

وأضاف: "منح محمد صلاح 300 ألف كراتب أسبوعي كحد أقصى عدم احترام للاعب، يمنحونه راتب جيسي لينغارد، إنهم يبيعونه لا يشترونه".


الأكثر قراءة

فترة تمرير الوقت بدأت بمسرحيّة «تأليف الحكومة» مع برنامج «قهر معيشي» «الكنافة» مُحفز في التأليف... واللبناني يُعاني الأمرّين لسدّ حاجاته اليوميّة إجتماع لوزراء الخارجيّة العرب في بيروت مع غياب سعودي وازن