اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنفق أندية الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميرليغ" مبالغ طائلة في ميركاتو الصيف كل عام لضمان دخول المنافسة على الألقاب المحلية والقارية.

ويرتبط الإنفاق المالي للأندية بحاجتها لتقوية صفوفها من أجل تحسين وضعها عن المواسم السابقة، ومن ثم فليس غريباً أن يكون أرسنال خامس الدوري الإنكليزي الموسم الماضي هو أكثر الأندية إنفاقاً بين الستة الكبار هذا الموسم.

مانشستر سيتي وليفربول، بطل ووصيف الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي، جاءا في المركزين الثاني والثالث ضمن محاولاتهما لمواصلة المنافسة على الدوري الموسم المقبل.

صفقات أرسنال

أنفقت إدارة نادي أرسنال أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لتدعيم صفوف فريقها خلال ميركاتو صيف 2022، حيث ضم النادي 5 صفقات أنفق عليها 118 مليون إسترليني، بالإضافة لصفقة مات تورنو لاعب نيو إنغلاند ريفولشن التي لم يتم الكشف عن قيمتها.

أغلى صفقة أبرمها أرسنال كانت ضم البرازيلي غابريل جيسوس من مانشستر سيتي مقابل 45 مليون إسترليني، يليه بفارق 5 ملايين فقط فابيو فييرا لاعب بورتو البرتغالي.

مانشستر سيتي

نادي مانشستر سيتي من جانبه أنفق خلال صيف2022  مبلغ 96 مليون جنيه إسترليني، على صفقتي إيرلينغ هالاند من بروسيا دورتموند الألماني مقابل 51 مليون، وكالفين فيليبس من ليدز يونايتد مقابل 45 مليون، لكن صفقة شتيفان أورتيغا من أرمينيا بيليفيلد الألماني لم تكلف النادي شيئا لأنها كانت مجانية.

ليفربول

كلفت صفقة الأوروغواياني داروين نونيز لاعب ليفربول الجديد خزينة النادي مبلغ 85 مليون جنيه إسترليني كأغلى صفقة في تاريخ قلعة أنفيلد رود.

لكن رغم ذلك لم يتجاوز إنفاق ليفربول 100 مليون إسترليني حيث أنفق النادي مبلغ9.5  مليون على صفقتي فابيو كارفاليو من فولهام وكالفن رامزي من أبردين الإسكتلندي ليصبح الإجمالي 94.5 مليون.

توتنهام

بمقارنة صفقات توتنهام هوتسبير مع تشيلسي، سنجد أن الأخير أبرم صفقتين والأول أبرم6 صفقات، لكن ما أنفقه السبيرز كان مقارباً للغاية مما أنفقه البلوز، حيث ضم توتنهام إيفان بريسيتش من إنتر ميلان وفريزر فورستر من ساوثمبتون بشكل مجاني واستعار كليمنت لينغليه من برشلونة.

أما ما أنفقه على الصفقات فكان 87.5 مليون إسترليني، أكبر بـ5.5 مليون من صفقات تشيلسي، وذلك بضم ريتشارلسون من إيفرتون بـ50 مليون إسترليني، وإيف بيسوما من برايتون بـ25 مليونا، وجيد سبنس من ميدلسبره مقابل 12.5 مليون.

تشيلسي

رغم أن تشيلسي لم يبرم إلا صفقتين فقط في صيف 2022، لكنه أنفق 82 مليون جنيه إسترليني، 50 مليون منها على ضم رحيم سترلينغ من مانشستر سيتي، والـ32 مليون الأخرى على التعاقد مع كاليدو كوليبالي من نابولي الإيطالي.

مانشستر يونايتد

تعاقدت إدارة نادي مانشستر يونايتد مع 3 لاعبين كلفوا النادي مبلغ 69.5 مليون جنيه إسترليني، مقسمة لـ56.5 مليون لصفقة ليساندرو مارتينيز من أياكس أمستردام الهولندي، و13 مليونا لصفقة تايرل مالاسيا من فينورد روتردام، مع ضم كريستيان إريكسين بشكل مجاني في صفقة انتقال حر.


الأكثر قراءة

أعنف ردّ للاشتراكي على المنتقدين لجنبلاط واجتماعه بحزب الله : ما زالوا في الماضي العريضي لـ «الديار» : جنبلاط طرح إمكان المجيء برئيس للجمهورية لا يشكل تحدياً لأحد إدارة ١٤ آذار للملفات هي الأسوأ والبعض يريد الحلول على «الساخن»