اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يترقب عشاق كرة القدم من مختلف أنحاء العالم، مباريات الجولة الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز.

المباراة الافتتاحية تجمع بين كريستال بالاس وأرسنال، في العاشرة مساء اليوم الجمعة بتوقيت بيروت.

ويشارك أرسنال في المباراة الافتتاحية للموسم بالدوري الإنكليزي الممتاز، للمرة الخامسة، وفاز 3 مرات لكنه خسر 2-0 على يد برينتفورد في انطلاقة الموسم الماضي.

كما انتهت 4 من آخر 6 مباريات في الدوري بين الفريقين بالتعادل، حيث فاز كل من بالاس وأرسنال بمباراة واحدة.

في المقابل، خسر أرسنال 4 من آخر 6 مباريات خارج أرضه خلال موسم 2021-22.

ويستهل ليفربول مشواره في البطولة حين يلاقي نظيره فولهام مساء غد السبت.

وفاز ليفربول بـ6 مباريات متتالية في الدوري الإنكليزي الممتاز ضد فولهام بين عامي 2012 و2019، لكنه لم يتمكن من التغلب عليه في موسم 2021-22، وتعادل 1-1 خارج أرضه وخسر 1-0 على ملعبه.

وأصبح محمد صلاح مهاجم ليفربول أول لاعب في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز يسجل في الجولة الأولى لـ5 مواسم متتالية بهدفه ضد نورويتش سيتي العام الماضي، وقد يوسع رقمه القياسي أمام فولهام.

قمة مباريات الجولة ستجمع بين إيفرتون وتشيلسي، على ملعب "التوفيز" بمدينة ليفربول.

وفاز إيفرتون بـ4 من آخر 5 مباريات على أرضه ضد تشيلسي في الدوري الإنكليزي، بينما انتصر "البلوز" في 27 من 60 لقاء في الدوري المحلي بين الفريقين.

ويخوض مانشستر يونايتد أول مباراة رسمية تحت القيادة الفنية للمدرب الهولندي إيريك تين هاغ، حين يواجه برايتون بعد غد الأحد.

وفاز يونايتد بـ7 من مبارياته الـ10 في الدوري أمام برايتون، بما في ذلك جميع مبارياته الـ5 في أولد ترافورد.

وسحق برايتون نظيره يونايتد 4-0 في ملعب أميكس عندما التقى الفريقان آخر مرة في أيار الماضي.

ويستهل مانشستر سيتي حامل اللقب مشواره بمواجهة صعبة أمام وست هام، بعد غد الأحد.

وبعد خسارته 4 مباريات على أرضه في الدوري أمام السيتي وتلقت شباكه 17 هدفا، تعادل وست هام في آخر مباراتين، بما في ذلك التعادل 2-2 في أيار.

وتغلب وست هام على سيتي 9 مرات فقط في 42 مباراة بالدوري الإنجليزي، منها 7 انتصارات على أرضه.

5 تبديلات ولا جلوس على الركبة

وستشهد البطولة في الموسم الجديد 2022-2023، العديد من التغييرات المرتقبة، أبرزها إعلان رابطة البريميرليج تعديلات تخص قرار التبديلات.

وتقرر تعديل قانون التبديلات بناءً على موافقة الأندية، ليرتفع عدد التغييرات من 3 إلى 5، ويطبق القرار انطلاقاً من الموسم المقبل 2022-2023.

وسيسمح للأندية باستخدام 5 تبديلات، على أن يتم إجراؤها في 3 مناسبات فقط خلال المباراة (3 توقفات)، مع فرصة إضافية بين الشوطين.

ويمكن الاستعانة بـ9 لاعبين بدلاء ضمن التشكيلة.

عدم الجلوس على الركبة

ستتوقف أندية الدوري الإنكليزي عن الجلوس على الركبة قبل بداية أغلب المباريات في الموسم المقبل، بعد مناقشات بين الرابطة وقادة جميع الأندية المشاركة في البطولة (20 ناديا).

وتوصل قادة الأندية إلى اتفاق على وجود تلك الحركة خلال مباريات محددة فقط ببعض الأحداث، والتي ظهرت خلال الموسمين الماضيين لمحاربة العنصرية.

وأعاد قادة أندية البريميرليغ في بيان رسمي تأكيد التزامهم بمكافحة جميع أشكال التحيز العنصري والقضاء عليه والقتال من أجل المساواة.

الكرات المتعددة

أدخل الدوري الإنكليزي الممتاز نظاما جديدا يسمى بـ "الكرات المتعددة" في محاولة للقضاء على أزمة إضاعة الوقت خلال المباريات.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" إنه سيتم استخدام 10 كرات خلال كل مباراة في بريميرليغ لتسريع اللعب، على أن يتم توزيعهم في نقاط مختلفة حول الملعب على أقماع.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعميق دور حاملي الكرات، بوضع قاعدة اتصال العين للتواصل البصري مع اللاعبين، مع ضرورة إعطاء الكرة بنفس السرعة لكلا الفريقين.

زيادة الشفافية

تخطط رابطة الدوري الإنكليزي لنشر التسجيلات الصوتية بين الحكم الرئيسي للمباراة ومسؤولي حكم تقنية الفيديو، بعد انتهاء كل مباراة في الموسم الجديد.

وتطلع الرابطة إلى زيادة الشفافية أمام الجماهير بشأن القرارات التي يتم اتخاذها عبر تقنية الفيديو"VAR"، وفقا لما كشفته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتم بالفعل تجربة هذا التنسيق في الدوري الأميركي وحقق نتائج مشجعة.


الأكثر قراءة

أعنف ردّ للاشتراكي على المنتقدين لجنبلاط واجتماعه بحزب الله : ما زالوا في الماضي العريضي لـ «الديار» : جنبلاط طرح إمكان المجيء برئيس للجمهورية لا يشكل تحدياً لأحد إدارة ١٤ آذار للملفات هي الأسوأ والبعض يريد الحلول على «الساخن»