اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

«عكار شبعت حكي»، يقول اهالي المدينة ، فمن المهم جدا أن يعرف وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام، أن عكار ملت الوعود و«شبعت حكي»، لكنها لم تشبع انماء ولا اعمارا، بل ازدادت تدهورا وتراجعا في مختلف مرافقها، وتتواصل معاناتها نتيجة تهميش متواصل وتجاهل لكل متطلباتها الحياتية والحيوية.

اول من امس، جال الوزير سلام في عكار، على غرار من سبقه منذ سنوات، بضعة وزراء زاروا عكار اثناء» الويك أند» تلبية لدعوة وليمة مغلفة بجولة استطلاع، وغالبا انتهت تلك الزيارات وغيرها، على وعود لم تنل منها عكار الا الكلام ...

اطلع سلام على واقع مرفأ العبدة، وعلى مطار القليعات، والتقى تجار وهيئات اقتصادية ولقاء مع محافظ عكار عماد لبكي، ثم وليمة غداء وعباءة عكارية تكريمية له...

ماذا حققت جولة وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام لعكار؟

- اولا: كان لافتا غياب نواب المنطقة عن الجولة برمتها، مما اثار علامات استفهام متعددة حول سر هذا الغياب، الذي رده البعض الى انه لم يبلغ أيا منهم موعد الزيارة، بينما رأى البعض ان تجاهل الوزير سلام نواب المنطقة يحمل اكثر من مغزى انعكاسا للتوتر السياسي بينه وبين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، عدا عن غمز ولمز من قناة الرئيس سعد الحريري وتياره، بعد ان طرح سلام نفسه في عدة مواقف رئيسا بديلا للحكومة..

- ثانيا: ان الجولة كسابقاتها من جولات وزراء في عكار، كانت عبارة عن جولة استجمام «سياحية» ليس إلا، في مضمونها تلبية لدعوة غداء، وعلى هامشها جولة في بعض المرافق الحيوية.

لم يطلع الوزير سلام على واقع الاقتصاد العكاري، لم يدخل المحلات التجارية، ولم يداهم مولدات الاشتراكات وفاتورتها الخيالية التي تقتنص ثلاثة ارباع راتب جندي في الجيش اللبناني والمؤسسات العسكرية وموظفي القطاع العام، لم يراقب الاسعار والفوضى السائدة في غياب الرقيب والحسيب، ولم يلمس ميدانيا خسائر القطاع الزراعي والديون المتراكمة على العاملين في هذا القطاع، ولم يطلع على واقع مزارعي التفاح وقضية التصدير وانهيار الاسعار..

بالفعل، ان عكار شبعت من الحكي، يقول الاهالي، وقد استبق بكلمته هذه المعلقين على زيارته، لانه يدرك تماما ان عكار لم تنل منذ سنوات سوى الوعود، ولا يزال صدى شعارات الحريري خلال جولته الانتخابية في ٢٠١٨ تتردد في القرى والبلدات مع كثير من السخرية والتأسف..

والسؤال الذي يطرح في عكار: ما فائدة جولة لوزير لم يحمل معه مشروعا اقتصاديا واحدا، وهو وزير في حكومة تصريف اعمال لن تعمر اكثر من شهر، ولن يستطيع حتى مجرد درس ورقة واحدة من مشروع، وما لم يقم به خلال سنوات وزارته قبل ان تتحول الى تصريف اعمال، هل يقوم به وهو في تصريف اعمال كلها متوقفة؟؟

انها زيارة « وليمة» غداء، وعلى هامشها جولة سياحة في ارجاء عكار ، مترافقة بضجيج اعلامي ليس إلا ...

الأكثر قراءة

سليمان الجد يحتضن سليمان الحفيد