اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدرت "فوربس" قائمتها السنوية في نسختها السادسة والثلاثين لأثرياء العالم 2022 والتي تضم 2,668 مليارديراً، بانخفاض بلغ 87 مليارديراً مقارنة بالعام الماضي. وشهدت القائمة خروج نحو 329 شخصاً من القائمة، وانضمام 236 مليارديراً هذا العام. ولم تتغيّر قائمة الأثرياء العرب في عام 2022 عن قائمة العام الماضي بشكل كبير. شهدت قائمة عام 2022 لأغنى المليارديرات العرب تراجع عددهم من 22 إلى 21 مليارديراً، وذلك بعد وفاة الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم في كانون الأول 2021 الذي كان متصدراً المرتبة الأولى في الأعوام الأخيرة.

ويعتبر ماجد الفطيم صاحب مؤسسة "ماجد الفطيم" الإماراتية والتي تمتلك مراكز التسوق ومحلات التجزئة ومؤسسات ترفيهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأكثر من 26 سنة ابرزها مركز "كارفور التجاري" ،"فوكس سينما"، "ماجيك بلانيت" و"السيتي سنتر في لبنان".

 وشهد الأثرياء العرب انخفاض ثرواتهم الإجمالية إلى 52.9 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ53,4 مليار دولار في العام السابق، فيما لم يتم إدراج المليارديرات السعوديين في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم للعام الخامس على التوالي.

وحافظ ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب، بصافي ثروة قدرها 7,7 مليار دولار، وذلك رغم انخفاض ثروته بنحو 600 مليون دولار مقارنة بعام 2021، ما جعله الخاسر الأكبر بين الأثرياء العرب هذا العام، وذلك بعد تراجع سهم شركة أديداس التي يمتلك فيها حصة تبلغ 6%.

وجاء الملياردير يسعد ربراب وعائلته، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر، في المركز الثاني بثروة تُقدَّر بنحو 5,1 مليار دولار، فيما كان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه من أكبر الرابحين هذا العام، بعدما زادت ثروة كلّ منهما 700 مليون دولار لتصل إلى 3,2 مليار دولار. 


أما دولة الإمارات العربية المتحدة. لديها ثلاثة مليارديرات في قائمة عام 2022 وهم حسين سجواني، وعبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، وعبد الله الفطيم وعائلته.

ولدى كل من المغرب وقطر ملياريدير، مع رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ورجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته، وفيصل بن قاسم آل ثاني وحمد بن جاسم آل ثاني، وكلاهما من أفراد العائلة المالكة القطرية الممثلين دولة قطر. 

الأكثر قراءة

إجراءات البنوك لا تردع المقتحمين.. ساعات حاسمة بملف الترسيم والأجواء الإيجابيّة مُسيطرة ولكن.. ميقاتي يشكو عراقيل كثيرة بملف الحكومة.. وحزب الله يتدخل للحلحلة