اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

 توعدت واشنطن روسيا بـ"رد مناسب" على أي هجوم قد تستهدف به روسيا الأقمار الصناعية المدنية للولايات المتحدة، وجاء ذلك بعد يوم من إعلان موسكو أنّ الأقمار الصناعية الأميركية قد تصبح "أهدافاً مشروعة" إن استخدمت في النزاع بأوكرانيا.

وأكّد منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أنّ "أي هجوم على البنية التحتية الأميركية سيُقابل برد مناسب للتهديد الذي يشكله عليها".

وأشاركيربي إلى أنّ حرب روسيا على أوكرانيا استفزازية وخطرة"، وأنّ واشنطن "ستواصل دعم أوكرانيا"، مؤكداً "أنّنا لقد كنا منفتحين للغاية وصادقين في هذا الشأن، ولن يتغير شيء بشأن هذا النهج".

وكان نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وحظر الانتشار النووي في الخارجية الروسية قسطنطين فورونتسوف أعلن أنّ "الأقمار الصناعية الأميركية قد تصبح أهدافاً مشروعة إن استخدمت في النزاع بأوكرانيا".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أنّ "استخدام الأقمار الصناعية المدنية يشكل مشاركة غير مباشرة في النزاعات العسكرية"، مضيفاً أنّ "الولايات المتحدة وحلفائها تستخدم مكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء، بما في ذلك التجارية منها، في النزاعات المسلحة".

ولفت إلى أنّ "البنية التحتية الأميركية شبه المدنية قد تصبح هدفاً مشروعاً لضربها. ونتيجةً لأعمال الغرب، فإنّ الأنشطة الفضائية السلمية والعمليات الاجتماعية والاقتصادية في العالم، التي تعتمد عليها رفاهية الناس في المقام الأول في البلدان النامية، معرّضة لمخاطر غير مبررة".


الأكثر قراءة

البطاركة يناقشون اليوم الملف الرئاسي في بكركي بحثاً عن مَخرج ملائم ينهي الشغور الحراك الجنبلاطي من الصرح الى عين التينة : لن نبقى في دوامة الورقة البيضاء... بدء العمل برفع سعر الصرف من 1507 الى 15000 ليرة... وأساتذة الخاص يُصعّدون