اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ومع ذلك، يعتمد بعض النباتيين بشكل كبير على الأطعمة المصنعة، والتي يمكن أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون والصوديوم. وقد لا يأكلون ما يكفي من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكالسيوم، وبالتالي يفقدون العناصر الغذائية التي يوفرونها!

ولكن، مع القليل من التخطيط، يمكن أن يلبي النظام الغذائي النباتي احتياجات الأشخاص من جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل أو المرضعات. المفتاح هو أن تكون على دراية باحتياجاتك الغذائية حتى تخطط لنظام غذائي يلبيها!

هل يعتبر النظام الغذائي النباتي خيار صحي لك؟

الأنظمة الغذائية النباتية وفيرة في الأطعمة النباتية الصحية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب والبقوليات! إنها فئات مبنية على حذف اللحوم والدواجن والأسماك من المأكولات، وفي بعض الأحيان، تكون مبنية على حذف منتجات الألبان ومشتقّاتها أو البيض.

يمكن أن يكون نمط الأكل النباتي طريقة مغذية ولذيذة لتقليل مخاطر بعض الأمراض واستهلاك وجبات صحية ومتوازنة! لكن، قد ينتهي الأمر ببعض الأشخاص بتناول المزيد من الأطعمة النباتية المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح، والتي لا تساهم في أهداف المغذيات وقد تؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً!

بالمقابل، وفقاً لنظام غذائي نباتي متوازن، من المحتمل أن تحد من بعض الأطعمة! أنا شخصياً أوصي بهذه الأطعمة الصحية التي تتوافق مع نظام غذائي نباتي صحي:

- الخضار والخضروات الورقية الداكنة (اللفت والسبانخ والبروكلي والسلق السويسري والفاصولياء الخضراء).

- الفواكه (التفاح والتوت والبطيخ).

- الحبوب (الكينوا والأرز من القمح الكامل والشوفان).

- البقوليات (جميع أنواع الفول والعدس والبازلاء).

- المكسرات والبذور (الجوز واللوز وبذور عباد الشمس).

- زيوت (زيت زيتون وزيت أفوكادو).


ما هي فوائد الأنظمة الغذائية النباتية؟

يمكن أن يكون للنظام الغذائي النباتي تأثير إيجابي على صحة الفرد!

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية:

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

تهدف الأنظمة الغذائية النباتية إلى أن تكون غنية بالأطعمة النباتية المختلفة، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الصحية، بما في ذلك الفيتامينات كفيتامين أ و سي و ه وك وحمض الفوليك، والمعادن كالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز.

مفيد لصحة القلب

اتباع نظام غذائي نباتي يساعد في تعزيز صحة قلبك بعدة طرق مختلفة، منها:

- يخفض ضغط الدم.

- انخفاض الكوليسترول.

- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يوفر النظام الغذائي النباتي هذه الفوائد الصحية للقلب بسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من الألياف والدهون غير المشبعة. يساعد كل من هذه العناصر الغذائية في إدارة الكوليسترول في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، هو نظام جيد للصحة لأنه يحتوي النظام الغذائي النباتي على مستويات أقل من الدهون الإجمالية والدهون المشبعة والكوليسترول في النظام الغذائي مقارنة بالأنظمة الغذائية القائمة على اللحوم!

يساعد في إدارة الوزن

يمكن أن تساعدك الأنظمة الغذائية النباتية في إدارة وزنك أيضاً! في حين أن اختيار نمط الحياة هذا لا يسبب بطبيعته فقدان الوزن، إلا أنه يمكن أن يساعدك على تقليل الأنسجة الدهنية والسعرات الحرارية الفارغة حتى تتمكن من إدارة وزنك بشكل أفضل.

يحسّن من إدارة السكر في الدم

يمكن أن تحسّن من السيطرة على السكر في الدم. قد تجعل جسمك أكثر استجابة للأنسولين. وبالتالي خفض خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

يقي من مرض السكري من النوع ٢

قد يساعدك النظام الغذائي النباتي أيضاً على تجنب مرض السكري من النوع ٢ مع تقدمك في العمر. وتشمل عوامل مرض السكري من النوع ٢ بضعة عوامل أيضاً كالسمنة وتوزيع نسبة الدهون في الجسم!

يعزز من وظائف الدماغ

يمكن أن تساعد الأطعمة النباتية في الحفاظ على صحة عقلك! فتناول المزيد من الأطعمة النباتية يمكن أن يرتبط بانخفاض معدلات الخرف ومرض الزهايمر والضعف الإدراكي. وقد يكون السبب أن المنتجات والحبوب الكاملة الغنية بالبوليفينول، والتي وجد أنها تبطئ أيضاً من تطور الأمراض التنكسية العصبية!

يمكن أن يساعدك النظام الغذائي النباتي على تعزيز صحتك العامة وتقليل مخاطر الإصابة بالمضاعفات الصحية إذا التزمت بأجزاء مناسبة ومستويات المغذيات المطلوبة التي بحاجة إليها جسمك!


 

الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ