اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كومبوتشا هو شاي مخمر استهلكه الناس لآلاف السنين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقتل البكتيريا الضارة وتساعد في مكافحة الأمراض. ولكن هل هو صحي وآمن بالفعل؟ خبيرة التغذية بتول اللو توضح ذلك! 

كثر الحديث عن شاي كومبوتشا، ذلك المشروب المخمر الحلو والمر قليلاً، المصنوع من الشاي والسكر والبكتيريا والخميرة. فهو لديه شعبية واسعة في مجال اللياقة البدنية ومن هم مهتمين بالصحة والرياضة. لدى هذا المشروب مجموعة من الفوائد من تعزيز المناعة والصحة العقلية وصحة الكبد وصحة الأمعاء، ويحتوي على مضادات الأكسدة وكل ذلك بفضل البروبيوتيك والفيتامينات والإنزيمات الموجودة فيه.

وذلك يطرح العديد من الأسئلة؟ هل لشاي كومبوتشا فوائد صحية بالفعل، وما هي عوارضه الجانبية التي يجب تداركها؟

إليكم التفاصيل الإضافية!

 مكونات كومبوتشا

المكونات الأساسية في الكومبوتشا هي الخميرة والسكر والشاي الأسود. يُترك المزيج جانباً لمدة أسبوع أو أكثر. خلال ذلك الوقت، تتشكل البكتيريا والأحماض في المشروب. تُعرف هذه العملية باسم التخمير، وهي تشبه طريقة حفظ الملفوف كمخلل الملفوف أو كيفية تحويل الحليب إلى زبادي.

تشكل هذه البكتيريا والأحماض غشاءً فوق السائل يسمى سكوبي ويمكنك استخدامه لتخمير المزيد من الكومبوتشا. تعمل الخميرة الموجودة في سكوبي على تكسير السكر الموجود في الشاي وإطلاق بكتيريا بروبيوتيك صديقة، وبكتيريا حمض اللاكتيك وفيتامينات ب .


فيما يلي أهم الفوائد الصحية للكومبوتشا

الكومبوتشا يحارب البكتيريا

يعد حمض الأسيتيك أحد المواد الرئيسية التي يتم إنتاجها أثناء تخمير الكومبوتشا، وهو موجود أيضاً بوفرة في الخل، وقادر على قتل العديد من الكائنات الحية الدقيقة التي يحتمل أن تكون ضارة. الكومبوتشا له خصائص قوية مضادة للجراثيم، خاصة ضد البكتيريا المسببة للعدوى. تعمل هذه التأثيرات المضادة للميكروبات على قمع نمو البكتيريا والخمائر غير المرغوب بها، وبالوقت نفسه لا تؤثر على البكتيريا المفيدة لجسمك.

الكومبوتشا مصدر للبروبيوتيك

يصنع الكومبوتشا عن طريق إضافة سلالات معينة من البكتيريا والخميرة والسكر إلى الشاي الأسود أو الأخضر. ينتج عن عملية التخمير حمض الأسيتيك (الموجود أيضاً في الخل) والعديد من المركبات الحمضية الأخرى، وعدة أنواع من بكتيريا حمض اللاكتيك التي قد يكون لها وظيفة بروبيوتيك. يعمل ذلك على تزويد أمعائك بالبكتيريا الصحية، وتحسين الهضم والالتهابات وحتى فقدان الوزن، بالإضافة إلى تعزيز المناعة والصحة العقلية وصحة الكبد وصحة الأمعاء، وكل ذلك بفضل البروبيوتيك والفيتامينات والإنزيمات الموجودة فيه.

الكومبوتشا مصدر لمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تحارب الجذور والجزيئات التفاعلية التي يمكن أن تدمر خلاياك. يحتوي الكومبوتشا على مضادة للأكسدة للكبد، فهو يخفف من نسبة تسمم الكبد الناجم عن المواد الكيميائية السامة، في بعض الحالات بنسبة لا تقل عن ٧٠٪. أيضاً، حيث الكومبوتشا يمكن لمضادات الأكسدة به أن تقتل البكتيريا الضارة وتساعد في مكافحة الأمراض.

الكومبوتشا قد تساعد في الحماية من السرطان

في بعض الدراسات، أثبت أن الكومبوتشا يساهم في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية بسبب تركيزها العالي من بوليفينول الشاي ومضادات الأكسدة. لهذا السبب قد نلاحظ أن من يشرب الشاي بكثرة هو أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ومع ذلك، لم يتم تأكيد ما إذا كان للكومبوتشا أي آثار مضادة للسرطان لدى الأشخاص بنسبة عالية! 

من يجب تجنب شاي الكومبوتشا؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، من الآمن استهلاك أربع مل من الكومبوتشا ثلاث مرات يومياً.

ولكن، نظراً لأن بعض أصناف الكومبوتشا يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكر، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب به. وأيضاً نظراً لأن الكومبوتشا عبارة عن مشروب غازي يتضمن ثاني أكسيد الكربون (CO₂)، فقد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة والانتفاخ والغازات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نوعين من الأشخاص الذي يجب ألا يتناولا شاي الكومبوتشا بتاتاً!

١- النساء الحوامل.

٢- الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة غذائياً.

أخيراً، وعلى الرغم من تسويق الكومبوتشا كمشروب صحي على نطاق واسع، فقد وردت بعض التقارير عن تسمم الكومبوتشا، وتميل هذه المخاطر إلى الحدوث في المشروبات المصنوعة منزلياً والتي لا يتم فيها التحكم في التخمير بعناية.

نصيحتي لك هي: اشترِ دائماً من شركة معروفة وليس منتجات محلية الصنع للابتعاد عن مخاطر البكتيريا الضارة أو العفن.

يعتقد الكثير من الناس أن الكومبوتشا تساعد في علاج جميع أنواع المشاكل الصحية المزمنة.

لذلك، يمكنك الاستفادة من تلك الفوائد ولكن تأكد من مصدر ومكونات هذا المشروب! 



الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ