اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الجميع يحب البيتزا على اختلاف أنواعها وأشكالها، فهي تُعتبر من الأطعمة المفضلة للكثيرين حول العالم! و لأنها تأتي مناسبة لأذواق الجميع كباراً أو صغاراً! لكن الكثير يخاف من قدرتها على إكسابهم بعض الوزن! خبيرة التغذية بتول اللو تطمئن بأنه لا داعي لحرمان أنفسكم من البيتزا!

فالمزيج المتنوع من العجينة اللذيذة وصلصة الطماطم الحلوة وجبن الموتزاريلا المالح سيرضي الجميع، ومع ذلك، فهي توصف عادة بأنها غير صحية، حيث يمكن أن تكون غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والصوديوم!

إنها واحدة من تلك الأطعمة العالمية التي يبدو أنها تجعل الجميع يريدون تذوقها والحصول عليها! ولكن إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد تكون البيتزا ليست الخيار الأفضل لذلك في حال كانت جاهزة! لكن، لحسن الحظ، لا يجب أن تكون محظورة عند محاولة إنقاص الوزن! هناك طرق يمكنك من خلالها الاستمتاع بالبيتزا أثناء رحلة إنقاص الوزن الخاصة بك، طالما أنك تتبع بعض الإرشادات الأساسية طبعاً! 

بعض فوائد البيتزا عند تناولها في كميات معتدلة

تحتوي البيتزا على مكونات صحية وغنية بالدهون! تساعدك البيتزا المصنوعة بالمنزل على التحكم في المكونات الغنية بالدهون التي تقوم باستعمالها. تحتوي الطماطم على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة الذي بدوره يساعد في مواجهة أنواع مختلفة من السرطان، وتحتوي على زيت الزيتون الذي يساعد على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ورفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة حيث يساعد ذلك على منع فرص الإصابة بأمراض القلب! كما يحتوي على جبن الموتزاريلا على كمية عالية من البروتين والدهون والصوديوم والكالسيوم! ويعتبر الثوم مصدراً غنياً بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين سي وفيتامين ب٦.

١- يحتوي متوسط شريحة البيتزا على كمية جيدة من البروتين

البروتين عنصر أساسي للصحة الجيدة فهو يساعدك على اكتساب العضلات والمحافظة على جسمك. بدون وجود ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، ستبدأ في الشعور بالتعب والمرض بكثرة، في حين أن الاحتياجات اليومية للجميع من البروتين تختلف بناءً على نوع الجسم ومستويات النشاط، فمن المهم التأكد من حصولك على ما يكفي. إحدى الطرق اللذيذة للقيام بذلك هي من خلال البيتزا! التي هي طريقة رائعة للحصول على البروتين الذي تحتاجه أثناء الاستمتاع بوجبة لذيذة أيضاً!

٢- تُعتبر العجينة الرقيقة المصنوعة من القمح الكامل وجبة متوازنة

إذا كنت تبحث عن خيارات صحية، فحاول طلب البيتزا بالعجينة الرقيقة. لا تحتوي فقط على سعرات حرارية أقل من البيتزا التقليدية، ولكن ستوفر توازناً أفضل بكثير من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. أيضاً، تحتوي عجينة القمح الكامل على كربوهيدرات أقل من العجين الأبيض. كما تحتوي على نسبة ألياف أعلى. يعني ارتفاع محتوى الألياف الموجود بهذه العجينة أنك ستشعر بالشبع بسرعة أكبر، مما يعني أنك ستأكل أقل!

٣- يمكنك التمتع بالبيتزا كخيار إفطار

لا بأس من التمتع بالبيتزا منزلية الصنع كخيار على الإفطار! فإن البيتزا هي وجبة رائعة لتتناولها أول شيء في الصباح، وهي في الواقع، أكثر صحة من عدد من حبوب الإفطار التي تحتوي على السكر والتي يتناولها الجميع صباحاً مع الحليب!


 أفضل الطرق لجعل البيتزا صحية أكثر

لأنك تريد البدء برحلة نحو الخيارات الغذائية الصحية، إليك بعض الطرق لجعل البيتزا تناسب أهدافك الصحية أكثر وأكثر!

لا داعي للحرمان والابتعاد عن ما تحبه، بل الأمر يكمن بالاعتدال والخيارات الصحيحة!

اعتماد العجينة الرقيقة ودقيق القمح الكامل في صنعها

معظم السعرات الحرارية التابعة للبيتزا، تكمن في العجينة، بصرف النظر عن كونها مكدسة بالسعرات الحرارية، فهي في الأساس خالية من أي عناصر غذائية. وذلك لأن معظم الفطائر مصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر الذي سيرفع مستويات الأنسولين لديك، مما يجعلك تتوق إلى تناول المزيد والمزيد. بالإضافة إلى أنه عند استعمال الدقيق الأبيض المكرر، حيث القمح قد أزيل غلافه الليفي، تاركاً النشا بداخله فقط، فإن سرعان ما يتحول هذا في جسمك إلى سكر! ولكن إذا كنت تستخدم دقيق القمح الكامل وهو كربوهيدرات معقدة، فستحصل على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

في حال كنت تريد توزيع صنع العجينة على دقيقين عن طريق وضع نصف الكمية من الطحين الأبيض المكرر أو طحين متعدد الاستخدامات ونصف الكمية من الطحين المصنوع من القمح الكامل، فيمكن القيام بذلك وخاصةً إذا كنت تصنع العجينة كبداية وبذلك سوف تقوم بالتعود تدريجياً على عجينة دقيق القمح الكامل. ويرجع السبب أما لعدم تقبل طعم العجين من القمح الكامل كلياً أو بسبب عدم معرفة كيفية صنعها بهذا الدقيق فقط وبالأخص في أولى تجاربك. وفي هذه الحالة، لا تقلق عند صنعها بهذه الطريقة يمكن أن تحصل على فائدة غذائية أيضاً ولكن ليس بنفس الفائدة التي تكون في العجينة التي تحتوي على القمح الكامل فقط! ولكن قم بذلك إلى حين أن تقوم بالتعود على اعتمادها فقط من الحبوب الكاملة أو تقوم بتعلم كيفية تقسيم كميات مكونات العجينة، في التجربة، يمكن أن تجعلها عجينة البيتزا أفضل معك في المرات القادمة!

من الأفضل أيضاً استخدام زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند باعتدال بدل الزبدة عند صنع العجينة!

هناك خيارات صحية أخرى في حال كنت ترغب في التغيير عن عجينة القمح الكامل فيمكنك غير صنع عجينة من دقيق الحبوب الكاملة بصنعها بدقيق الشوفان للحصول على الفوائد الصحية المتعددة منهما، أو من زهرة القرنبيط لسعرات حرارية أقل! في حال كنت مستعجلاً، يمكنك استخدام خبز التورتيلا المصنوع من دقيق القمح الكامل أو التوست الطري المصنوع من دقيق القمح الكامل وما عليكم سوى وضع الصلصة والجبن فوقهم والتمتع بطعمها!

استعمل ملح الهيمالايا للعجينة

في حال الحاجة إلى إضافة الملح للعجينة، يمكنك استخدام ملح الهيمالايا بدل ملح الطعام! الأفضل عند تحضير البيتزا استخدام الملح فقط في العجينة لأنها عنصر يجب استخدامه لصنع العجينة وضمان نجاحها.

اصنع صلصة البيتزا في المنزل

بدلاً من استخدام الصلصة الجاهزة الغنية بالسكر والألوان والمواد الحافظة والملح، اصنعها في المنزل وقم بتخزين باقي الصلصة في أكياس التفريز واستخدمها عند تكرار تحضير البيتزا في كل مرة! لا يفضل استخدام الملح في الصلصة لان الطماطم تحتوي على الأملاح والصوديوم وإضافتها يؤدي إلى زيادة الملح! ولكن في حال الحاجة إلى إضافة الملح للصلصة، استخدم بكمية ضئيلة في حدود رشة صغيرة من ملح الهيمالايا!

عند تحضير الصلصة، عادة يتم إضافة القليل من السكر ولكن يتم استخدام السكر الأبيض المكرر، لذلك استخدم قصب السكر أو العسل بالكمية التي تحتاجها فقط لتعديل الطعم ولضمان نجاح الوصفة!

بالنسبة لمعجون الطماطم، يمكن استخدامه أيضاً مع الانتباه للكمية التي يتم إضافتها للوصفة لأنه يحتوي على صوديوم ولكن أصبح مؤخراً متوفراً في معظم البلدان دون ملح وإذا كان موجود لديكم هذا الخيار من معجون الطماطم دون ملح فإن ذلك أفضل بكثير لكم، ويرجع ذلك بأنه مكون يمكن الاعتماد عليه في البيتزا لتحسين اللون ويمكن أن يكون للبعض لتحسين النكهة!

تجنب اللحوم المالحة وإضافة البروتينات الخالية من الدهون

يساعد إضافة البروتين إلى البيتزا إلى جعلك أقل ميلاً للأكل مرة أخرى. البيتزا التي تحتوي الإضافات التالية مثل البيبروني والمرتديلا ولحم الخنزير المقدد والنقانق هي خيارات مليئة بالدهون المشبعة غير الصحية والكثير من الملح. فما عليك إلا الابتعاد عن هذه الخيارات والالتزام بطلب البيتزا بالدجاج المشوي أو بالستيك الخالي من الدهون أو المأكولات البحرية التي تعتبر مصدراً وفيراً للدهون الصحية. ولا مانع من استخدام شرائح الحبش المدخن قليل الدسم في بعض الأحيان ولكن لا يفضل في كل مرة بسبب وجود الملح فيه!

قم بإضافة الخضراوات

قم بإضافة الخضراوات فوق الصلصة عن طريق إضافة طبقة غنية ليس فقط بالبروتين بل أيضاً بالألياف التي تتألف من الخضراوات. عند إضافة الخضراوات، فأنت تقلل هنا من نسبة ارتفاع السكر في الدم! على سبيل المثال، تناول بيتزا الخضار النيئة التي يضاف لها الكوسا والباذنجان وغيرها من الخضار أو بيتزا اللحوم الخالية من الدهون مع الخضار، هما من الخيارات الأفضل التي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول أيضاً!

فعند مقارنة بين البيتزا العادية المحضرة بالجبن كامل الدسم بيتزا الخضار، فإن تلك البيتزا التي تحتوي فقط على الجبن قد تسجل مؤشراً عالياً من السعرات الحرارية ولا تحتوي على الخضار، بينما بيتزا الخضار لا تصل إلى نصف هذا المؤشر!

القيام بتغيير بسيط عند إضافة المكون المفضل لديك

هناك بعض الأشخاص يفضلون وضع الزيتون الأسود أو الأخضر للبيتزا مع الخضار، فإذا كنت ترغب بذلك تأكد من إضافته باعتدال وقم بغسل الزيتون بالماء للتخلص من الزيت وتصفيته جيداً قبل إضافته!

هناك أشخاص آخرون يفضلون الذرة مع البيتزا التي تحتوي على الجبن فقط، فإذا كنت ترغب بذلك الخيار من البيتزا، تذكر بأن العجينة تحتوي على الطحين والتي هي من فئة النشويات، والذرة هو يعتبر أيضاً من ذات الفئة فقم بإضافته بعد غسله جيداً بكمية قليلة وبذلك تكون قد استمتعت بها دون أي مانع!

استخدام الجبن الكلاسيكي

يمكنك استخدام الجبن الكلاسيكي خالي الدسم أو قليل الدسم، بدلاً من استخدام الأجبان البيضاء كاملة الدسم، قم باستبدالها بجبن الموتزاريلا أو جبن البارميزان أو جبن قريش أو جبن الفيتا وغيرها من الأنواع الصحية!

في حال كنت لا ترغب في اختيار الجبن خالي الدسم، فإن خيار الجبن قليل الدسم مناسب أيضاً، ولكن لا يفضل استخدام خيار الجبن المملح فقم بالتخلص من كمية الملح الموجودة به قبل استخدامها للبيتزا!

الابتعاد عن حواف العجينة المليئة بالجبن

لا داعي لإضافة الجبن لحواف البيتزا لأن البيتزا تحتوي على كمية كافية منه! لذلك لا داعي حقاً لحشو العجينة بالجبن! لأن هذا يعني عجينة أسمك وجبن أكثر، أي المزيد من السعرات الحرارية التي لا تخدم الطعم والنكهة أيضاً!

في حين أن بيتزا الجبن العادية الغير محشوة الأطراف وتكون رقيقة الأطراف تكون أقل بالسعرات الحرارية.

التخلّص من إضافة الزيوت على وجه البيتزا

البيتزا تحتوي على جبنة تطلق الكثير من الزيت عند الخبز والتعرض للحرارة العالية! تحتوي كل ملعقة صغيرة من الزيت على حوالي ٤٥ سعرة حرارية و ٥ غرامات من الدهون، لذا فإن أخذ ثانية للتفكير لإبعاد بعض الزيوت فوقها يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية ومحتوى الدهون في وجبتك.

التخلّص من إضافة الكريمة مع بعض أصناف البيتزا

كلنا نحب بيتزا الفطر الكريمية والتي تضاف لها كريمة الخفق الثقيلة وعلى الأقل نوعي من الأجبان والعديد من أصناف الفطر مع إضافة زيت الفطر وصلصة الفطر على وجه البيتزا وبذلك بالتأكيد تكون عالية جداً بالسعرات الحرارية. لكن إذا كنت شديد الإصرار لأكل هذا النوع، أولاً لا تنسى استخدام الفطر الطازج بدلاً من الفطر المعلب لتقليل كمية الصوديوم، وتجنب إضافة الكريمة على هذه البيتزا باستبدالها بحليب قليل الدسم مع زيت لتحضيرها بطريقة أصح واختار نوع واحد من الجبن الأبيض خالي الدسم والملح بدل النوعين ولا تقم بإضافة زيت وصلصة الفطر على وجه البيتزا واستمتع بها بعد ذلك!

نصيحة عند الطبخ: عند تحضير الكريمة المنزلية لبيتزا الفطر، انتبه لا يمكن استخدام حليب خالي الدسم بدل حليب قليل الدسم مع الزيت لأن الوصفة لا يمكنها أن تنجح به ويمكن أن يؤدي إلى فشلها!  

استخدام الأعشاب أو المكونات الأخرى الطازجة

يمكنك أيضاً إضافة لأعشاب للبيتزا أي عن طريق تجهيز خلطتك الخاصة! في حال توافر الأعشاب والمطيبات الطازجة، استخدمها بدل المجففة للحصول على مكونات طازجة. لا داعي بأن تجد صعوبة في تحضير الأعشاب الخاصة بالبيتزا ويمكنك أن تستعمل مسحوق بودرة البصل أو شرائح البصل، مع مسحوق بودرة الثوم أو الثوم الطازج، مع الأوريغانو الطازج أو الأوريغانو المجفف، مع الريحان الطازج أو الريحان المجفف، وبذلك يصبح لديك خلطة لذيذة صحية من الأعشاب والمكونات التي يمكن أن ترتفع من مستوى صلصة البيتزا الخاصة لديك!

تذكروا: عند انتهاء البيتزا من الخبز، لا تنسوا إضافة القليل من الأوريغانو لأن ذلك يمكن أن يضيف إليها نكهة مميزة!

إذا كنت تستمتع بالبيتزا بشكل منتظم، فحاول صنعها في المنزل باستخدام مكونات صحية، فعندها تستمتع بالطعم الذي تحبه بسعرات حرارية أقل وستقوم بالتعود على صنعها سوف تقوم بأكلها ولكن من دون حرمان!



الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ