اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في الآونة الأخيرة انتشر شاي الماتشا في كل أنحاء العالم! هذا الشاي الأخضر الذي يعتبر متعدد الفوائد والاستخدامات! كل هذا بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل ستشرحه خبيرة التغذية بتول اللو!

ارتفعت شعبية الماتشا مؤخراً، حيث ظهرت لقطات عن منتج الماتشا واللاتيه والشاي وحتى الحلويات المصنوعة منه في كل مكان من المتاجر الصحية إلى المقاهي! الماتشا هو نوع من مسحوق الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة! بالرغم أن الشاي الأخضر التقليدي، تغرق الأوراق في الماء الساخن ثم يتم التخلص منها. ولكن مع الماتشا، يتم طحن الأوراق المجففة على شكل مسحوق قبل تخميره، ومن ثم يتم خلطها في الماء وشربها. يتميز شاي الماتشا بطعم فريد وغير مر ولون أخضر نابض بالحياة ويعتبر الشكل الأكثر حدة من الشاي الأخضر! الماتشا مليئة بالكلوروفيل، المادة الكيميائية في الخلايا النباتية التي تجعلها تتمتع باللون الأخضر! فإن الكلوروفيل حساس تجاه الحرارة ويبدأ في التكسّر إذا تعرض لدرجات حرارة قصوى، وهذا التكسر هو ما يجعل طعم الماتشا يتحول إلى مرارة. نظراً لأن الماتشا تحتوي على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها، فإن هذا ينتج كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر.

يمكنك تمييز الماتشا أينما كان! فهو شاي أخضر فريد من نوعه وشديد التركيز!

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن شاي الماتشا وفوائده الصحية وطرقه وأخطائه الشائعة عند التحضير!

ما هو الماتشا؟

يُعتبر الماتشا مسحوق ناعم من الشاي الأخضر الفاتح يلعب دوراً تقليدياً في عالم الشاي الياباني! يتم اعتباره أنه قريب نوعاً ما إلى الشاي الأخضر مع بعض المميزات الأخرى له!

يُعرف باسم الشاي الأخضر المستخدم على نطاق واسع في احتفالات وجلسات الشاي اليابانية. كما استخدمه رهبان الزن اليابانيون لتحفيز اليقظة بسبب محتواه الفريد من الكافيين.

يعود أصوله إلى الصين القديمة ولكن تم استهلاك الماتشا والاحتفال به على نطاق واسع في الثقافات الآسيوية وغير الآسيوية على حد سواء. 

إنه من الممكن التمييز بين الماتشا والشاي الأخضر في وقت الحصاد وطريقة الحصاد!

حيث هذا يؤثر بشكل كبير على محتوى الشاي من المواد العضوية والمواد الكيميائية خاصة مضادات الأكسدة (البوليفينول) والأحماض الأمينية. في الماتشا، يزرع المزارعون الماتشا من خلال تغطية أوراق نباتات الشاي الخاصة بهم قبل أسبوعين من حصاده ومن ثم تقطف الأوراق ويتم طحنها، الأمر الذي يحفظ كمية أكبر من المواد الفعالة داخل مسحوق الماتشا وذلك لتعزيز إنتاج الكلوروفيل الذي يعزز محتوى الأحماض الأمينية لهذه النبتة! حتى أن لون الماتشا نجده أفتح ورائحته تكون أقوى لأنه لم يتعرض إلى الشمس والعوامل الجوية لفترة طويلة. 

بعض الحقائق عن الماتشا: 

- أضف الماتشا إلى روتينك اليومي للاستمتاع بالطعم أو الشراب كبديل للقهوة.

- الماتشا إلى جانب كونه مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة، فإن الماتشا مليء أيضاً بالفيتامينات.

- طعم الماتشا مثل الشاي الأخضر المخمر المكثف! يتميز الماتشا عالية الجودة بلونه الأخضر الفاتح.

- يحتوي الماتشا على مادة الكاتيكين بكمية كبيرة أكثر بـ ١٣٧ مرة من أوراق الشاي الأخضر العادي.

- يحتوي على كمية جيدة من الثيانين، وهو حمض أميني يعطي شاي الماتشا جزئياً نكهته اللذيذة والمالحة بشكل مميز.

- تكون نبتة الماتشا مزروعة بالظل، فهي أكثر ثراءً في الكلوروفيل من الشاي الأخضر الآخر، مما يجعلها طريقة يومية ممتازة لإزالة السموم.

                                                                                             

 

                                                                                                                                                                                                                                       

إليك فوائد شاي الماتشا

يحتوي الماتشا على العناصر الغذائية المتعددة التي من شأنها حماية الجسم وتزويده بالكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. ولقد كشفت دراسات الماتشا ومكوناتها عن مجموعة متنوعة من الفوائد!

إليك البعض منها:

١- غني بمضادات الأكسدة

هو غني جداً بمركبات البوليفينول والكاتيكين، وهم فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية، هذا يمكن أن يساعد في تقليل تلف الخلايا والوقاية من الأمراض المزمنة.

٢- يعزز من توهج بشرتك 

قم بتجربة الماتشا بدلاً من القهوة لمدة أسبوع! فإذا كانت لديك مخاوف تتعلق بنظارة بشرتك يمكنك الاعتماد على الماتشا بسبب مستويات الفيتامينات المرتفعة فيه. مثلاً الفيتامين سي يحفّز إنتاج الكولاجين عند تناوله ويمكن أن يساعد فيتامين ب في تعزيز دوران خلايا الجلد الصحية!

٣- يحسن مزاجك 

يعتبر الماتشا مفيداً جداً لمنحك راحة البال وزيادة سعادتك العامة دون التسبب في أي نعاس! يساعد الماتشا أيضاً في تعزيز مستويات النشاط المتوازنة في الدماغ من خلال تقديم دفعة غذائية قوية من الفيتامينات الرئيسية والمعادن التي قد تساعد في معالجة النقص الغذائي المرتبط بالاكتئاب.

٤- مساعدة الأداء المعرفي 

إذا كنت قلقاً بشأن ما سيحدث لوظيفة دماغك مع تقدمك في العمر، سترغب في التفكير في شرب الماتشا. قد تساعد ماتشا في تحسين الأداء المعرفي لدى كبار السن أو منع الخلل الوظيفي المعرفي.

٥- حماية ضد الالتهابات 

أظهر مسحوق الماتشا إمكانات كمضاد للالتهابات بفضل الإبيغالوكاتشين غالات (EGCG)، بالإضافة إلى بوليفينول الشاي الأخضر الذي تجده فيه. تم إجراء دراسات بنتائج رائعة مع الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل والتليف الرئوي. نظراً لارتباط الالتهاب المزمن بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، فإن تناول الأطعمة التي تساعد في مكافحة الالتهاب أمر مهم لصحتك. من خلال اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، يحتوي على شاي الماتشا الذي يمكنه المساعدة في منع الالتهاب في الجسم.

٦- يحسن صحة قلبك

إن الجمع بين مضادات الأكسدة العالية والأحماض الأمينية والكافيين والفيتامينات والمعادن التي يمكن جميعها أن تمنع أمراض القلب ويجعل الماتشا مفيداً بشكل خاص لتعزيز صحة القلب والتحكم بنسبة الكوليسترول الطبيعية في الجسم.

٧- يساعد على خسارة الوزن

أجريت بعض الأبحاث حول دور الشاي الأخضر بشكل عام في خسارة الوزن حيث تبيّن أن الشاي الأخضر يساعد في زيادة معدل الحرق بشكل بسيط في حال تناوله بكميات معتدلة بالتزامن مع الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام!

لذلك الماتشا وحده دون اتباع نظام حياة صحي واحتساب مجموع السعرات الحرارية المتناولة في اليوم لا يساعد في خسارة الوزن أو حرق الدهون أبداً. لكن يمكن أن يساعد شرب من كوب إلى كوبين يومياً منه مع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة في خسارة الوزن وزيادة الحرق في الجسم!



 

إليك طرق سهلة لتقديم الماتشا

يعتبر مسحوق الماتشا واحد من أكثر النكهات الذي يعطي تنوعاً والذي يمكن إضافته إلى الكثير من الوصفات و تحضيره بأكثر من طريقة، إما بإضافة ١ كوب ماء مغلي إلى ٣-٤ ملاعق صغيرة من مسحوق شاي الماتشا، أو تحضيره مع الحليب النباتي كحليب اللوز أو إضافته إلى الشوفان والحليب مع ١ ملعقة صغيرة من مسحوق شاي الماتشا، أو إدخاله في بعض الوصفات الصحية.

إليك البعض منها:

١- عصير الماتشا

أضف مسحوق الماتشا إلى وصفات العصير المفضلة لديك. أو حاول إضافة ١/٢-١ ملعقة صغيرة من الماتشا إلى ١ كوب من حليب اللوز بالإضافة إلى الفاكهة المفضلة لديك مثل الموز والتوت والتفاح والأناناس والمانجو للحصول على جرعة من مضادات الأكسدة.

٢- في المشروبات الأخرى

يمكن خلط الماتشا المشروبات الساخنة أو الباردة مثل الماتشا بالحليب مع القليل من الثلج أو الشاي لعمل ماتشا اللاتيه الساخنة أو شاي ماتشا مثلج.

٣- في المخبوزات 

نظراً لأنه مسحوق، يمكن دمج الماتشا بسهولة في المخبوزات مثل الكيك والكعك والبسكويت والبراونيز الصحي. استبدل كمية صغيرة من الدقيق بمسحوق الماتشا. جرب صنع فطائر الماتشا على الإفطار مثلاً. سيجعل المسحوق لون المخبوزة تتمتع باللون الأخضر، والتي يمكن أن تكون ممتعة للأطفال أو للمناسبات الخاصة.

٤- بالأطباق الرئيسية

إضافة كمية قليلة من مسحوق الماتشا إلى الطبق الرئيسي يمكن أن يجعل طبقك لذيذاً وصحياً أيضاً كون الماتشا يوفر العديد من المغذيات الأساسية لصحة جسمك، مثل كاري دجاج الماتشا الأخضر!

٥- مع توابل اللحوم 

يعد مسحوق الماتشا خياراً صحياً عند إضافته إلى خلطة التوابل الرئيسية للحوم! يمكن أن يوفر نكهة لذيذة بالإضافة إلى قوام متماسك! إليك ستيك متبل بمسحوق الماتشا مع التوابل الأخرى كخيار لإضافة هذا المسحوق مع التوابل!

٦- مع الوجبة الخفيفة 

إن الماتشا يعتبر شهي وخاصةً مع بودنغ بذور الشيا و الماتشا حيث يُمزج بذور الشيا مع القليل من حليب اللوز أو حليب جوز الهند! اخلط الماتشا ثم ضع فوقه الفاكهة أو المكسرات أو جوز الهند المبشور غير المحلى.

٧- مع الحلويات 

يمكن إضافة مسحوق الماتشا من أجل صنع الحلويات اللذيذة، هذا من شأنه أن يعزز من طعمه بالإضافة إلى تزويدها بالكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الجيدة والمفيدة للصحة! بعض الأمثلة على الحلويات مثل آيس كريم الماتشا، ماتشا ترافل، تشيز كيك الماتشا، فادج الماتشا، كوكيز شاي الماتشا الأخضر، كرات الطاقة بالماتشا، وكريب الماتشا!

يمكن أيضاُ تناول بان كيك الماتشا، ومافن الماتشا بالحبوب الكاملة على الإفطار أو باعتبارهما حلويات!

٥ أخطاء شائعة يرتكبها الناس مع الماتشا وكيفية حلها

تؤثر طريقة صنع الماتشا بشكل كبير على طعمها! قد يبدو الأمر مربكاً بسبب الطرق المتعددة لصنع الماتشا، لكن كل هذه الأخطاء في الواقع يسهل حلها عبر اتباع القليل من التعليمات!

١- درجة حرارة الماء 

قد يتسبب استخدام الماء الساخن فوق ٨٠ درجة مئوية في أن يتمتع الماتشا بالطعم المر! عادة ما تكون القاعدة الأساسية الجيدة هي استخدام الماء على حرارة ٨٠ درجة مئوية للحصول على طعم لذيذ للماتشا.

٢- الكمية

إذا كنت مبتدئاً في شرب الماتشا، يمكنك دائماً البدء بشرب المساحيق المخففة القائمة على الماتشا، أو حتى إضافة السكر والحليب إذا كنت تعتقد أن ذلك يساعد. ابدأ بكميات معتدلة واكتسب فهماً لنكهة الماتشا الأمر الذي يجعل طريقة تحضيرها أسهل! فإن ١ ملعقة صغيرة أو ٢ غرام من الماتشا هي في الواقع كمية كبيرة من مسحوق الماتشا!

٣- النوعية

إذا كنت تستهلك الماتشا كشاي، فيجب عليك اختيار العبوة تحت مسمى ماتشا الصنف أو الدرجة الإحتفالية (CEREMONIAL GRADE MATCHA). والأصناف الذي يتم الإعلان عنها تحت مسمى درجة الطهي تكون ملائمة أكثر لاستخدام مسحوق الماتشا وخاصةً في المخبوزات والعصائر.

٤- تقنية خلط الماتشا 

لا يمكن إذابة الماتشا في الماء، فإنه لا يمكن مزجها إلا بالتساوي! فإن استخدام خفاقة الخيزران هو أفضل طريقة لخلط الماء والماتشا سوياً. لقد تم استخدام خفاقة الخيزران التقليدية في احتفالات الشاي لعدة قرون لأنها تساعد بشكل كبير في تكوين مزيج جيد للماتشا.

يجب التحديد المقدار المناسب من المياه مع الماتشا واستخدام الأدوات المناسبة لخلط المسحوق مع المياه!

٥- سوء التخزين

بعد فتح علبة الماتشا، يوصى بتخزينها في الثلاجة. فإن هذا يحافظ على المسحوق طازج لمدة تصل إلى ٦ أشهر! 

٦- يحسن صحة قلبك

إن الجمع بين مضادات الأكسدة العالية والأحماض الأمينية والكافيين والفيتامينات والمعادن التي يمكن جميعها أن تمنع أمراض القلب ويجعل الماتشا مفيداً بشكل خاص لتعزيز صحة القلب والتحكم بنسبة الكوليسترول الطبيعية في الجسم.

٧- يساعد على خسارة الوزن

أجريت بعض الأبحاث حول دور الشاي الأخضر بشكل عام في خسارة الوزن حيث تبيّن أن الشاي الأخضر يساعد في زيادة معدل الحرق بشكل بسيط في حال تناوله بكميات معتدلة بالتزامن مع الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام!

لذلك الماتشا وحده دون اتباع نظام حياة صحي واحتساب مجموع السعرات الحرارية المتناولة في اليوم لا يساعد في خسارة الوزن أو حرق الدهون أبداً. لكن يمكن أن يساعد شرب من كوب إلى كوبين يومياً منه مع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة في خسارة الوزن وزيادة الحرق في الجسم! 



 

إليك طرق سهلة لتقديم الماتشا

يعتبر مسحوق الماتشا واحد من أكثر النكهات الذي يعطي تنوعاً والذي يمكن إضافته إلى الكثير من الوصفات و تحضيره بأكثر من طريقة، إما بإضافة ١ كوب ماء مغلي إلى ٣-٤ ملاعق صغيرة من مسحوق شاي الماتشا، أو تحضيره مع الحليب النباتي كحليب اللوز أو إضافته إلى الشوفان والحليب مع ١ ملعقة صغيرة من مسحوق شاي الماتشا، أو إدخاله في بعض الوصفات الصحية. 

إليك البعض منها:

١- عصير الماتشا

أضف مسحوق الماتشا إلى وصفات العصير المفضلة لديك. أو حاول إضافة ١/٢-١ ملعقة صغيرة من الماتشا إلى ١ كوب من حليب اللوز بالإضافة إلى الفاكهة المفضلة لديك مثل الموز والتوت والتفاح والأناناس والمانجو للحصول على جرعة من مضادات الأكسدة. 

٢- في المشروبات الأخرى

يمكن خلط الماتشا المشروبات الساخنة أو الباردة مثل الماتشا بالحليب مع القليل من الثلج أو الشاي لعمل ماتشا اللاتيه الساخنة أو شاي ماتشا مثلج. 

٣- في المخبوزات

نظراً لأنه مسحوق، يمكن دمج الماتشا بسهولة في المخبوزات مثل الكيك والكعك والبسكويت والبراونيز الصحي. استبدل كمية صغيرة من الدقيق بمسحوق الماتشا. جرب صنع فطائر الماتشا على الإفطار مثلاً. سيجعل المسحوق لون المخبوزة تتمتع باللون الأخضر، والتي يمكن أن تكون ممتعة للأطفال أو للمناسبات الخاصة. 

٤- بالأطباق الرئيسية

إضافة كمية قليلة من مسحوق الماتشا إلى الطبق الرئيسي يمكن أن يجعل طبقك لذيذاً وصحياً أيضاً كون الماتشا يوفر العديد من المغذيات الأساسية لصحة جسمك، مثل كاري دجاج الماتشا الأخضر!

٥- مع توابل اللحوم

يعد مسحوق الماتشا خياراً صحياً عند إضافته إلى خلطة التوابل الرئيسية للحوم! يمكن أن يوفر نكهة لذيذة بالإضافة إلى قوام متماسك! إليك ستيك متبل بمسحوق الماتشا مع التوابل الأخرى كخيار لإضافة هذا المسحوق مع التوابل!

٦- مع الوجبة الخفيفة

إن الماتشا يعتبر شهي وخاصةً مع بودنغ بذور الشيا و الماتشا حيث يُمزج بذور الشيا مع القليل من حليب اللوز أو حليب جوز الهند! اخلط الماتشا ثم ضع فوقه الفاكهة أو المكسرات أو جوز الهند المبشور غير المحلى. 

٧- مع الحلويات

يمكن إضافة مسحوق الماتشا من أجل صنع الحلويات اللذيذة، هذا من شأنه أن يعزز من طعمه بالإضافة إلى تزويدها بالكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الجيدة والمفيدة للصحة! بعض الأمثلة على الحلويات مثل آيس كريم الماتشا، ماتشا ترافل، تشيز كيك الماتشا، فادج الماتشا، كوكيز شاي الماتشا الأخضر، كرات الطاقة بالماتشا، وكريب الماتشا! 

يمكن أيضاُ تناول بان كيك الماتشا، ومافن الماتشا بالحبوب الكاملة على الإفطار أو باعتبارهما حلويات!


٥ أخطاء شائعة يرتكبها الناس مع الماتشا وكيفية حلها 

تؤثر طريقة صنع الماتشا بشكل كبير على طعمها! قد يبدو الأمر مربكاً بسبب الطرق المتعددة لصنع الماتشا، لكن كل هذه الأخطاء في الواقع يسهل حلها عبر اتباع القليل من التعليمات!

١- درجة حرارة الماء

قد يتسبب استخدام الماء الساخن فوق ٨٠ درجة مئوية في أن يتمتع الماتشا بالطعم المر! عادة ما تكون القاعدة الأساسية الجيدة هي استخدام الماء على حرارة ٨٠ درجة مئوية للحصول على طعم لذيذ للماتشا.

٢- الكمية

إذا كنت مبتدئاً في شرب الماتشا، يمكنك دائماً البدء بشرب المساحيق المخففة القائمة على الماتشا، أو حتى إضافة السكر والحليب إذا كنت تعتقد أن ذلك يساعد. ابدأ بكميات معتدلة واكتسب فهماً لنكهة الماتشا الأمر الذي يجعل طريقة تحضيرها أسهل! فإن ١ ملعقة صغيرة أو ٢ غرام من الماتشا هي في الواقع كمية كبيرة من مسحوق الماتشا! 

٣- النوعية

إذا كنت تستهلك الماتشا كشاي، فيجب عليك اختيار العبوة تحت مسمى ماتشا الصنف أو الدرجة الإحتفالية (CEREMONIAL GRADE MATCHA). والأصناف الذي يتم الإعلان عنها تحت مسمى درجة الطهي تكون ملائمة أكثر لاستخدام مسحوق الماتشا وخاصةً في المخبوزات والعصائر.

٤- تقنية خلط الماتشا

لا يمكن إذابة الماتشا في الماء، فإنه لا يمكن مزجها إلا بالتساوي! فإن استخدام خفاقة الخيزران هو أفضل طريقة لخلط الماء والماتشا سوياً. لقد تم استخدام خفاقة الخيزران التقليدية في احتفالات الشاي لعدة قرون لأنها تساعد بشكل كبير في تكوين مزيج جيد للماتشا. 

يجب التحديد المقدار المناسب من المياه مع الماتشا واستخدام الأدوات المناسبة لخلط المسحوق مع المياه!

٥- سوء التخزين

بعد فتح علبة الماتشا، يوصى بتخزينها في الثلاجة. فإن هذا يحافظ على المسحوق طازج لمدة تصل إلى ٦ أشهر!

هل شاي الماتشا مفيد؟

نعم، مسحوق الماتشا الغني بمضادات الأكسدة يوفر العديد من الفوائد الصحية المحتملة. عند استخدام مسحوق الماتشا، فيمكن أن يكون هناك تأثيرات إيجابية على الكوليسترول وضغط الدم ووظائف المخ. 


 أخيراً، الماتشا مليء بمضادات الأكسدة والمركبات الصحية الأخرى، والذي يعتبر نوعاً من المسحوق الناعم وعالي الجودة من الشاي الأخضر والذي له قائمة طويلة من الفوائد الصحية!


       





الأكثر قراءة

هل قطع باسيل الطريق على فرنجية رئاسياً ما اعطى جوزاف عون الحظ؟ هل تنجح محادثات ماكرون ــ ابن سلمان في التوصل الى مرشح توافقي في لبنان؟