اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفلبينية ماريا تيريزا دازا، إن مذكرة دبلوماسية أحيلت إلى الصين تطالبها بتوضيح بعد إعلان قائد عسكري فلبيني استيلاء خفر السواحل الصيني بالقوة على حطام صاروخ صيني كان بحوزة عناصر من البحرية الفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، دون أن تخوض في تفاصيل.

وقال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن إنه سيطلب توضيحا أيضا عندما يزور بكين في كانون الثاني المقبل للقاء الزعيم الصيني شي جين بينغ.

وكان نائب الأدميرال الفلبيني، ألبرتو كارلوس، صرّح يوم الاثنين الماضي بأن سفينة صينية اعترضت زورقا تابعا للبحرية الفلبينية مرتين قبل ان تصادر الحطام الذي كانت تسحبه يوم الأحد قبالة جزيرة ثيتو التي تسيطر عليها الفلبين.

من جهتها نفت الخارجية الصينية استيلاءها على الحطام بالقوة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينيةماو نينغ: "الجانب الفلبيني إنتشل الجسم وسحبه أولا. وبعد مشاورات ودية في الموقع، أعاد الجانب الفلبيني الحطام إلى الصين، وأعربت الصين عن تقديرها لذلك. لم يكن هناك اعتراض أو استيلاء بالقوة في مكان الواقعة".

المصدر: أسوشيتيد بريس

الأكثر قراءة

مصدر كنسي لـ «الديار»: الفاتيكان يتوسّط لدى واشنطن وباريس لحل أزمة الرئاسة «الثنائي» يفشل بفتح دروب «البياضة» و«معراب» و«المختارة» في اتجاه «بنشعي»... «القوات»: لا نساوم أكثر من مليار دولار ستدخل لبنان مع توافد المغتربين لتمضية عيدَيِ الميلاد ورأس السنة المسيحية