اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وكالة "​ناسا​" الأميركية، رسميا "إنهاء مهمتها "إنسايت" على سطح كوكب ​المريخ​، وذلك بعد 4 ‏سنوات من إطلاقها"، مشيرة الى إن "وحدات التحكم في مختبر الدفع النفاث في باسادينا بولاية كاليفورنيا الأميركية، فقدت كل اتصال مع مسبار المريخ "إنسايت"، وذلك "بعد 4 سنوات من العمليات الناجحة".

ولفتت في بيان، الى أن "مهمة إنسايت التابعة لوكالة "ناسا" انتهت بعد أكثر من 4 سنوات من جمع علوم فريدة من نوعها على المريخ، ولم يتمكن مراقبو البعثة في مختبر الدفع النفاث بجنوب كاليفورنيا من الاتصال ب​مركبة​ الإنزال بعد محاولتين متتاليتين من جانبهم".

وتوصل مراقبو المهمة في الوقت الحالي إلى أن "بطاريات المركبة الفضائية "إنسايت" التي تعمل ب​الطاقة الشمسية​ قد نفدت طاقتها - وهو وضع يشير إليه المهندسون في المشروع على أنه "حافلة ميتة".

وكانت آخر مرة تواصلت فيها مركبة "إنسايت" مع كوكب الأرض في 15كانون الأول الجاري.

وخلال مهمتها التي استمرت 4 سنوات على المريخ، قامت مركبة "إنسايت" بدراسة الطبقات الداخلية للمريخ بنجاح، واكتشفت بقايا قوية بشكل مدهش للدينامو المغناطيسي لـ"الكوكب الأحمر"، فضلا عن رصد 1319 هزة أرضية على سطحه.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

باسيل يُلوّح بإعلان ترشيحه لرئاسة الجمهوريّة الراعي يدعم البيطار... وترقب «شوط» قضائي ساخن هذا الأسبوع قطر تدخل رسمياً على خط ملف النفط اللبناني