اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب
نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» (Wall Street Journal) امس الأحد عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الغارة بالمسيّرات التي استهدفت الليلة الماضية منشأة عسكرية في أصفهان (وسط إيران) نفذتها «إسرائيل».

وفي حين ذكرت مصادر «إسرائيلية» أن الموقع المستهدف مخصص لإنتاج صواريخ متطورة، أشار برلماني إيراني إلى ترجيحات بوقوف «إسرائيل» وراء العملية.

وأضاف المسؤولون الأميركيون الذين لم تذكر الصحيفة هوياتهم، أن استهداف الموقع العسكري في إيران «يأتي في وقت تبحث فيه واشنطن و»تل أبيب» طرقا جديدة لاحتواء طموحات طهران النووية والعسكرية».

وبشأن طبيعة الموقع المستهدف، قال مصدر «إسرائيلي» لموقع «والا» العبري إنه مصنع لتنفيذ أنشطة تتعلق بتطوير صواريخ متطورة، مضيفا أن الهجوم كان ناجحا وحقق هدفه، وفق تعبيره.

كما قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت الإسرائيلية» إن الغارة في أصفهان قد تكون استهدفت موقعا تطور فيه إيران بمساعدة من روسيا صواريخ فرط صوتية.

كذلك نقل مراسل موقع «أكسيوس» (Axios) الأميركي عن مصدر «إسرائيلي» وصفه بالمطلع أن القصف الذي استهدف منشأة تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية كان «محددا وناجحا»، واستهدف 4 مواقع مختلفة في المنشأة بدقة، مؤكدا أن جميع الضربات حققت أهدافها.

من جهتها، نقلت «هيئة البث الإسرائيلية» عن مسؤول عسكري أميركي كبير تأكيده أنه لم تقم أي قوة عسكرية أميركية بشن هجمات أو عمليات داخل إيران.

وزارة الدفاع الإيرانية

وأفادت وزارة الدفاع الإيرانية أمس، بصدّ هجوم على أحد مراكزها في أصفهان وسط البلاد، تم باستخدام طائرات مسيّرة. وبحسب بيان الوزارة ، فإن «الهجوم الفاشل تم باستخدام طائرات مسيّرة، مستهدفاً أحد مجمعات الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع».

وأوضح أنّه «تم إسقاط إحدى المسيّرات عبر وسائط الدفاع الجوي، ووقعت طائرتان أخريان في فخاخ دفاعية، وقد تم تفجيرهما».

وأكدت الوزارة في البيان أن الهجوم لم يتسبب بخسائر في الأرواح، كما لم يتسبب بأيّ خلل في معدات مجمّع الوزارة ومهامه. وشددت على أنها «مستمرة في إجراءاتها لزيادة القوة والسلطة والأمن بسرعة وجدية، وأنّه لن يكون لهذه الإجراءات العمياء أي تأثير في استمرار تطور البلاد».

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن المسيرة التي أُسقطت لم تتضرر كثيرا وتم تسليمها لقوات الأمن.

تفاصيل جديدة حول الهجوم

ونقلت وكالة «روسيا اليــوم» عن مراســل وكـالة «إرنا» الإيرانية، تفاصيل جديدة حول الهجوم الذي اســتهدف مستودعا للذخيرة تابعا لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان.

وقال: إن 3 مسيرات رباعية من طراز «كوادكوبتر» مزودة بقنابل صغيرة، حلقت فوق مستودع الذخيرة التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، وحاولت استهدافه، إلا أن فرق الأمن الموجود في محيط المستودع، تمكنت من إسقاط إحداها، بمساعدة أنظمة الاستشعار والمعدات التي بحوزتهم.

كما فقدت إحدى المسيرات ارتباطها بأنظــمة تحديد المواقــع، نتيجة التشويش الإلكتروني الذي تعرضت له أثناء المواجهة، ما تسبب بسقوطها على سطح أحد المستودعات الصناعية.

اشتباه في «إسرائيل»

وفي ردود الفعل الإيرانية على الهجوم، قال نائب في البرلمان الإيراني عن محافظة إصفهان إن الترجيحات بأن «إسرائيل» تقف وراء الهجوم قوية، لكنه أضاف أنه يجب انتظار نتائج التحقيق.

وتابع النائب الإيراني أن الهجوم على الموقع العسكري بأصفهان تم عبر عدة مسيرات موجهة، مؤكدا أن الموقع التابع لوزارة الدفاع لم يتعرض لأي ضرر، وأن الهجوم فشل كليا، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، إنه يجري بحث مجريات الهجوم الذي تعرضت له أصفهان تمهيدا لاتخاذ قرارات.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تعليقا على الهجوم إنه «عمل جبان لجعل إيران أقل أمنا»، مضيفا أن «مثل هذه الأفعال لا يمكن أن تؤثر على إرادة خبرائنا لتطوير الطاقة النووية السلمية».

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»