اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اللبنانيون العاجزون عن تأمين الامور اليومية الاساسية اصبح شراء منزل اوترميمه حلماً بعيد المنال بعد ما اضحى اللبناني بالكاد يستطيع تأمين لقمة عيشه.

وفي ظل الازمة التي تطال القطاع المصرفي وتوقف المصارف عن اعطاء القروض يأتي بصيص نور من مصرف الاسكان باعطاء القروض السكنية وقروض الترميم وقروض الطاقة الشمسية.

وفي هذا الصدد كشف رئيس مجلس الإدارة -المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب في حديث لـ «الديار» عن قروض جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وبصدد دراسة قروض جديدة لذوي الحاجات الخاصة

وقال: وقعنا مذكرة تفاهم مع شركة توتال بالنسبة لقروض الطاقة الشمسية ووقعنا مذكرة تفاهم مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تقدم بموجبها مساعدة فنية للمقترضين في مجال معالجة مياه الصرف الصحي للمنازل في الارياف وذلك لمساعدة اللبنانيين للبقاء في قراهم والمفروض ان نوقع مذكرة تفاهم نهائية في اوائل شهر حزيران المقبل.

اضاف اتفقنا مع شركة توتال على ان تمول لحد معين(بمبالغ لا تزيد عن ٥٠٠٠ دولار ) قروضاً للطاقة الشمسية في المدن والقرى لذوي الدخل المحدود والمتوسط وتبلغ قيمة القرض ٣٠٠ مليون ليرة على خمس سنوات بفائدة ٥٪

وكشف حبيب عن امكانية اعطاء قروض بالدولار الاميركي ونحن نقوم بدراسة هذا الموضوع وسنعرضه على مجلس الادارة وكذلك سنأخذ الموافقة من وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية مشيراً ان هذه القروض ستسدد بالدولار على ان يتعهد المقترض بان يلتزم بتسديدها بالدولار.

ووفق حبيب زار موقع مصرف الاسكان ٨٠٠ الف زائر وبلغ عدد المسجلين للحصول على قروض بحدود ٩٥٠٠ والذين قدموا طلبات ٧٤٠٠ موزعين على ٤٠٠٠ لشراء شقة و ١٠٠٠ للترميم و اقل من ٣٠٠٠ للطاقة الشمسية.

واوضح ان قروض الطاقة الشمسية تعطى ١٠٠٪ نقداً بالليرة اللبنانية وليس عبر شيكات بينما قروض شراء الشقق و الترميم ٥٠٪ نقداً و ٥٠ ٪ شيكات.

واكد حبيب ان القروض تقدم حصراً عبر الموقع الالكتروني لمصرف الاسكان كما هناك خط ساخن(١٦٢٠) لتلقي الشكاوى في حال وجود مشكلة في تعبئة الطلبات، واشار حبيب الى ان هناك اتصالات مع البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والانماء بخصوص التعاون من اجل اعطاء قروض للطاقة الشمسية وشراء مسكن والترميم بانتظار قرض الصندوق العربي المنتظر وقيمته ٥٠ مليون دينار كويتي اي ما يعادل ١٦٥ مليون دولار وعلمنا من مجلس الانماء والاعمار ان وزارة المال دفعت الفوائد على القروض المتأخرة وتم الاتفاق مع الصندوق العربي على جدولة المبالغ المستحقة لغاية العام ٢٠٢٤ اي لم يتبق اي سبب كي يتم الافراج عن قرض الصندوق العربي الذي من المحتمل ان نتلقى جوابه النهائي بعد عيد الفطر.

وختم حبيب بالقول اجتمعنا مع وفد من الصندوق العربي منذ حوالى اسبوعين في مجلس الانماء والاعمار بحضور رئيسه نبيل الجسر والاستاذ ابراهيم شحرور وكانت الاجواء ايجابية جداً بانه سيتم الافراج عن هذا الموضوع بعد انهاء الامور اللوجستية العالقة بين الحكومة اللبنانية والصندوق العربي. 

الأكثر قراءة

عناصر شبكات "اسرائيلية" اعتقلوا وكشفوا عن معلومات مهمة